ما احتذى النعال ولا ركب المطايا ولا ركب الكور من رجل افضل من جعفر


تفسير

رقم الحديث : 1

أَخْبَرَنَا الشَّيْخُ الصَّالِحُ أَبُو الْعَبَّاسِ أَحْمَدُ بْنُ أَبِي الْفَتْحِ بْنِ يُوسُفَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ بْنِ صِرْمَا الدَّقَّاقُ الأَزْجِيُّ ، قِرَاءَةً ، قَالَ : أنا الْقَاضِي أَبُو الْفَضْلِ مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ بْنِ يُوسُفَ الأَرْمَوِيُّ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ وَنَحْنُ نَسْمَعُ ، فِي صَفَرَ مِنْ سَنَةِ سَبْعٍ وَأَرْبَعِينَ وَخَمْسِ مِائَةٍ . قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ الْبُسْرِيِّ الْبُنْدَارُ ، قِرَاءَةً ، قَالَ : أنبا أَبُو طَاهِرٍ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الْعَبَّاسِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْمُخَلِّصُ ، قِرَاءَةً ، قَالَ : ثنا يَحْيَى بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ صَاعِدٍ ، ثنا إِسْحَاقُ بْنُ شَاهِينَ أَبُو بِشْرٍ ، قَالَ : ثنا خَالِدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، عَنْ دَاوُدَ بْنِ أَبِي هِنْدَ ، عَنِ الْعَبَّاسِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، عَنْ كَنْدِيرِ بْنِ سَعِيدٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : حَجَجْتُ فِي الْجَاهِلِيَّةِ فَإِذَا أَنَا بِرَجُلٍ يَطُوفُ بِالْبَيْتِ وَهُوَ يَرْتَجِزُ ، وَيَقُولُ : رَبِّ رُدَّ إِلَيَّ رَاكِبِي مُحَمَّدًا ارْدُدْ إِلَيَّ رَبِّ وَاصْطَنِعْ عِنْدِي يَدًا قَالَ : قُلْتُ : مَنْ هَذَا ؟ قَالَ : عَبْدُ الْمُطَّلِبِ بْنُ هَاشِمٍ ، ذَهَبَتْ إِبِلٌ لَهُ فَأَرْسَلَ فِيهَا ابْنَ ابْنٍ لَهُ فَقَدِ احْتُبِسَ عَلَيْهِ ، وَلَمْ يُرْسِلْهُ فِي حَاجَةٍ قَطُّ إِلا جَاءَ بِهَا ، قَالَ : فَمَا بَرِحْتُ حَتَّى جَاءَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَجَاءَ بِالإِبِلِ ، فَقَالَ لَهُ : يَا بُنَيَّ لَقَدْ حَزِنْتُ عَلَيْكَ هَذِهِ الْمَرَّةَ حُزْنًا لا يُفَارِقُنِي أَبَدًا .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِيهِ

صحابي

كَنْدِيرِ بْنِ سَعِيدٍ

مختلف في صحبته

الْعَبَّاسِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ

مقبول

دَاوُدَ بْنِ أَبِي هِنْدَ

ثقة متقن

خَالِدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ

ثقة ثبت

إِسْحَاقُ بْنُ شَاهِينَ أَبُو بِشْرٍ

ثقة

يَحْيَى بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ صَاعِدٍ

ثقة ثبت حافظ فقيه واسع الرحلة

Whoops, looks like something went wrong.