اجتباء الجزية والخراج وما يؤمر به من الرفق باهلها وينهى عنه من العنف


تفسير

رقم الحديث : 152

قَالَ أَبُو عُبَيْدٍ : أنا قَالَ أَبُو عُبَيْدٍ : أنا مُحَمَّدُ بْنُ كَثِيرٍ ، عَنْ أَبِي رَجَاءِ الْخُرَاسَانِيِّ ، عَنْ جِسْرِ بْنِ أَبِي جَعْفَرٍ ، قَالَ : شَهِدْتُ كِتَابَ عُمَرَ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ إِلَى عَدِيِّ بْنِ أَرْطَاةَ ، قُرِئَ عَلَيْنَا بِالْبَصْرَةِ " أَمَّا بَعْدُ ، فَإِنَّ اللَّهَ سُبْحَانَهُ إِنَّمَا أَمَرَ أَنْ تُؤْخَذَ الْجِزْيَةُ مِمَّنْ رَغِبَ عَنِ الإِسْلامِ وَاخْتَارَ الْكُفْرَ عُتُوًا وَخُسْرَانًا مُبِينًا ، فَضَعَ الْجِزْيَةَ عَلَى مَنْ أَطَاقَ حِمْلَهَا ، وَخَلِّ بَيْنَهُمْ وَبَيْنَ عِمَارَةِ الأَرْضِ ، فَإِنَّ فِي ذَلِكَ صَلاحًا لِمَعَاشِ الْمُسْلِمِينَ ، وَقُوَّةً عَلَى عَدُوِّهِمْ ، وَانْظُرْ مَنْ قِبَلَكَ مِنْ أَهْلِ الذِّمَّةِ ، قَدْ كَبِرَتْ سِنُّهُ ، وَضَعُفَتْ قُوَّتُهُ ، وَوَلَّتْ عَنْهُ الْمَكَاسِبُ ، فَأَجْرِ عَلَيْهِ مِنْ بَيْتِ مَالِ الْمُسْلِمِينَ مَا يُصْلِحُهُ ، فَلَوْ أَنَّ رَجُلا مِنَ الْمُسْلِمِينَ ، كَانَ لَهُ مَمْلُوكٌ كَبُرَتْ سِنُّهُ ، وَضَعُفَتْ قُوَّتُهُ ، وَوَلَّتْ عَنْهُ الْمَكَاسِبُ ، كَانَ مِنَ الْحَقِّ عَلَيْهِ أَنْ يَقُوتَهُ أَوْ يُقَوِّيَهُ ، حَتَّى يُفَرِّقَ بَيْنَهُمَا مَوْتٌ أَوْ عِتْقٌ ، وَذَلِكَ أَنَّهُ بَلَغَنِي ، أَنَّ أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ عُمَرَ مَرَّ بِشَيْخٍ مِنْ أَهْلِ الذِّمَّةِ ، يَسْأَلُ عَلَى أَبْوَابِ النَّاسِ ، فَقَالَ : مَا أَنْصَفْنَاكَ إِنْ كُنَّا أَخَذْنَا مِنْكَ الْجِزْيَةَ فِي شَبِيبَتِكَ ، ثُمَّ ضَيَّعْنَاكَ فِي كِبَرِكَ " . قَالَ : ثُمَّ أَجْرَى عَلَيْهِ مِنْ بَيْتِ الْمَالِ مَا يُصْلِحُهُ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُمَرَ

صحابي

Whoops, looks like something went wrong.