فتح الارض عنوة


تفسير

رقم الحديث : 195

قَالَ أَبُو عُبَيْدٍ : حَدَّثَنِي قَالَ أَبُو عُبَيْدٍ : حَدَّثَنِي عَفَّانُ ، حَدَّثَنِي مَسْلَمَةُ بْنُ عَلْقَمَةَ ، أَنا دَاوُدُ بْنُ أَبِي هِنْدٍ ، عَنْ عَامِرٍ الشَّعْبِيِّ ، أَنَّ عُمَرَ ، كَانَ أَوَّلَ مَنْ وَجَّهَ إِلَى الْكُوفَةِ جَرِيرَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ قِبَلَ أَبِي عُبَيْدٍ ، فَقَالَ : " هَلْ لَكَ فِي الْكُوفَةِ وَأُنْفِلُكَ الثُّلُثَ بَعْدَ الْخُمُسِ " . قَالَ : فَبَعَثَهُ . قَالَ عَفَّانُ : وَقَدْ سَمِعْتُهُ مِنْ حَمَّادِ بْنِ سَلَمَةَ إِلا أَنَّى لِحَدِيثِ مَسْلَمَةَ أَحْفَظُ . قَالَ أَبُو عُبَيْدٍ : فَنَرَى أَنَّ عُمَرَ إِنَّمَا خَصَّ جَرِيرًا وَقَوْمَهُ بِمَا أَعْطَاهُمْ ، لَلنَّفْلِ الْمُتَقَدِّمِ الَّذِي كَانَ جَعَلَهُ لَهُمْ ، وَلَوْ لَمْ يَكُنْ نَفْلا ، مَا خَصَّهُ وَقَوْمَهُ بِالْقِسْمَةِ دُونَ النَّاسِ ، أَلا تَرَاهُ لَمْ يَقْسِمْ لأَحَدٍ سِوَاهُمْ ، وَإِنَّمَا اسْتَطَابَ أَنْفُسَهُمْ خَاصَّةً ، لأَنَّهُمْ قَدْ كَانُوا أَحْرَزُوا ذَلِكَ وَمَلَكُوهُ بِالنَّفَلِ ، فَلا حَجَّةَ فِي هَذَا لِمَنْ زَعَمَ أَنَّهُ لا بُدَّ لِلإِمَامِ مِنَ اسْتِرْضَائِهِمْ ، وَكَيْفَ يَسْتَرْضِيهِمْ وَهُوَ يَدْعُو عَلَى بِلالٍ وَأَصْحَابِهِ ، وَيَقُولُ : اللَّهُمَّ اكْفِنِيهِمْ ، فَأَيُّ طَيِّبِ نَفْسٍ هَاهُنَا ؟ وَلَيْسَ الأَمْرُ عِنْدِي إِلا مَا قَالَ سُفْيَانُ ، إِنَّ الإِمَامَ مُخَيَّرٌ فِي الْعَنْوَةَ بِالنَّظَرِ لِلْمُسْلِمِينَ وَالْحَيْطَةُ عَلَيْهِمْ بَيْنَ أَنْ يَجْعَلَهَا غَنِيمَةً أَوْ فَيْئًا ، وَمِمَّا يُبَيِّنُ ذَلِكَ أَنَّ عُمَرَ نَفْسَهُ ، يُحَدِّثُ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، أَنَّهُ قَسَّمَ خَيْبَرَ ، ثُمَّ يَقُولُ مَعَ هَذَا لَوْلا آخِرُ النَّاسِ لَفَعَلْتُ ذَلِكَ . فَقَدْ بَيَّنَ لَكَ هَذَا أَنَّ الْحُكْمَيْنِ إِلَيْهِ ، وَلَوْلا ذَلِكَ مَا تَعَدَّى سَنَةَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَقَدْ زَعَمَ بَعْضُ مَنْ يَقُولُ إِنَّ لِلإِمَامِ فِي الْعَنْوَةِ حُكْمًا ثَالِثًا : قَالَ : إِنْ شَاءَ لَمْ يَجْعَلْهَا غَنِيمَةً وَلا فَيْئًا وَرَدَّهَا عَلَى أَهْلِهَا الَّذِينَ أُخِذَتْ مِنْهُمْ ، وَيَحْتَجُّ فِي ذَلِكَ بِمَا فَعَلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِأَهْلِ مَكَّةَ حِينَ افْتَتَحَهَا ، ثُمَّ رَدَّهَا عَلَيْهِمْ وَمَنَّ عَلَيْهِمْ بِهَا .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُمَرَ

صحابي

Whoops, looks like something went wrong.