باب فصل ما بين الغنيمة والفيء من ايهما تكون اعطيات المقاتلة وارزاق الذرية


تفسير

رقم الحديث : 746

أنا إِسْحَاقُ بْنُ عِيسَى ، عَنْ يَحْيَى بْنِ سُلَيْمٍ الطَّائِفِيِّ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُثْمَانَ بْنِ خُثَيْمٍ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ أَبِي رَاشِدٍ ، قَالَ : لَقِيتُ التَّنُوخِيَّ رَسُولَ هِرَقْلَ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِحِمْصَ , وَكَانَ جَارًا لِي ، شَيْخًا كَبِيرًا قَدْ بَلَغَ الْفَنَدَ أَوْ قَرِيبًا مِنْهُ . قَالَ : أَتَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , وَهُوَ بِتَبُوكَ بِكِتَابِ هِرَقْلَ ، فَنَاوَلَهُ رَجُلا عَنْ يَسَارِهِ فَقَرَأَهُ ، فَقُلْتُ : مَنْ صَاحِبُ كِتَابِكُمُ الَّذِي يَقْرَأُهُ ؟ فَإِذَا هُوَ مُعَاوِيَةُ ، فَلَمَّا أَنْ فَرَغَ مِنْ قِرَاءَةِ كِتَابِي , قَالَ : " إِنَّ لَكَ حَقًّا يَا رَسُولُ ، وَلَوْ وَجَدْتَ عِنْدَنَا جَائِزَةً جَوَّزْنَاكَ بِهَا ، إِنَّا سَفَرٌ " . فَقَامَ رَجُلٌ ، فَقَالَ : أَنَا أُجَوِّزُهُ . فَفَتَحَ رَحْلَهُ فَأَتَى بِحُلَّةٍ فَوَضَعَهَا فِي حِجْرِي ، فَقُلْتُ : مَنْ صَاحِبُ الْجَائِزَةِ ؟ قَالُوا : عُثْمَانُ . فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنْ يُنْزِلُ هَذَا ؟ " فَقَالَ فَتًى مِنَ الأَنْصَارِ : أَنَا . فَذَهَبَ بِي الأَنْصَارِيُّ فَكُنْتُ مَعَهُ . قَالَ أَبُو عُبَيْدٍ : فَأَرَى الدَّنَانِيرَ الَّتِي وَصَلَتْ إِلَيْهِ مِنْ هِرَقْلَ ، إِنَّمَا وَصَلَتْ إِلَيْهِ بِتَبُوكَ ، لأَنَّ الدَّنَانِيرَ إِنَّمَا كَانَتْ مَعَ الْكِتَابِ فِي الْحَدِيثِ الَّذِي ذَكَرْنَاهُ عَنْ حُمَيْدٍ ، عَنْ بَكْرٍ ، لأَنَّهُ لَمْ يَبْلُغْنَا أَنَّهُ ابْتَدَأَ النَّبِيَّ بِكِتَابٍ ، وَلا أَجَابَهُ إِلا بِوَاحِدٍ ، فَهُوَ عِنْدَنَا هَذَا الْكِتَابُ ، وَإِنَّمَا جَعَلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تِلْكَ الدَّنَانِيرَ فَيْئًا وَلَمْ يَجْعَلْهَا هَدِيَّةً وَلا غَنِيمَةً فِيمَا نَرَى ، لأَنَّهُ كَانَ مُتَوَجِّهًا إِلَى الرُّومِ حِينَ أَتَتْهُ ، وَلَمْ يَلْقَ فِي وَجْهِهِ ذَلِكَ حَرْبًا ، فَتَكُونُ الدَّنَانِيرُ غَنِيمَةً ، وَلَمْ تَصِلْ إِلَيْهِ مِنْ قَيْصَرَ وَهُوَ بِالْمَدِينَةِ قَبْلَ الشُّخُوصِ فَتَكُونُ هَدِيَّةً ، وَلَكِنَّهُ بَعَثَ بِهَا إِلَيْهِ فِي إِقْبَالِهِ نَحْوَهُ ، فَلا أَعْرِفُ لِهَذَا وَجْهًا إِلا الْفَيْءَ ، وَلَوْ كَانَتْ هِبَةً مَا قَبِلَهَا ، وَذَلِكَ أَنَّ الثَّبْتَ عِنْدَنَا أَنَّهُ لَمْ يَقْبَلْ هَدِيَّةَ مُشْرِكٍ مِنْ أَهْلِ الْحَرْبِ ، بِذَلِكَ تَوَاتَرَتِ الأَحَادِيثُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
التَّنُوخِيَّ

صحابي

سَعِيدِ بْنِ أَبِي رَاشِدٍ

صدوق حسن الحديث

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُثْمَانَ بْنِ خُثَيْمٍ

مقبول

يَحْيَى بْنِ سُلَيْمٍ الطَّائِفِيِّ

صدوق سيئ الحفظ

إِسْحَاقُ بْنُ عِيسَى

صدوق حسن الحديث