باب ما جاء في الانفال وتاويلها وما يخمس منها


تفسير

رقم الحديث : 1016

قَالَ أَبُو عُبَيْدٍ : حَدَّثَنِي قَالَ أَبُو عُبَيْدٍ : حَدَّثَنِي نُعَيْمُ بْنُ حَمَّادٍ ، عَنْ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنْ رَجَاءِ بْنِ رَوْحٍ ، عَنْ رَجُلٍ قَدْ سَمَّاهُ عَبْدَ الْعَزِيزِ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، عَنْ يَعْلَى بْنِ أُمَيَّةَ ، قَالَ : كَتَبَ إِلَيَّ عُمَرُ : أَنْ " آخُذَ مِنْ حُلِيِّ الْبَحْرِ وَالْعَنْبَرِ الْعُشْرَ " . قَالَ أَبُو عُبَيْدٍ : وَهَذَا إِسْنَادٌ ضَعِيفٌ غَيْرُ مَعْرُوفٍ ، وَمَعَ ضَعْفِهِ أَنَّهُ جَعَلَ فِيهِ الْعُشْرَ ، وَلا نَعْرِفُ لِلْعُشْرِ هَهُنَا وَجْهًا ، لأَنَّهُ لَمْ يَجْعَلْهُ كَالرِّكَازِ ، فَيَأْخُذُ مِنْهُ الْخُمُسَ ، وَلَمْ يَجْعَلْهُ كَالْمَدْفُونِ فَيَأْخُذُ مِنْهُ الزَّكَاةَ عَلَى قَوْلِ أَهْلِ الْمَدِينَةِ ، فَإِنَّهُمْ يَرَوْنَ فِي الْمَعَادِنِ الزَّكَاةَ ، وَإِنَّمَا جَعَلَ فِيهَ الْعُشْرَ ، وَلا مَوْضِعَ لِلْعُشْرِ فِي هَذَا ، إِلا أَنْ يَكُونَ شَبَّهَهُ بِمَا تُخْرِجُ الأَرْضُ مِنَ الزَّرْعِ وَالثِّمَارِ ، وَلا أَعْرِفُ أَحَدًا يَقُولُ بِهَذَا .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُمَرُ

صحابي

Whoops, looks like something went wrong.