باب ما جاء في الانفال وتاويلها وما يخمس منها


تفسير

رقم الحديث : 1077

ثنا ثنا مُحَمَّدُ بْنُ يُوسُفَ ، أنا السَّرِيُّ بْنُ يَحْيَى ، حَدَّثَنِي غَزْوَانُ أَبُو حَاتِمٍ ، قَالَ : بَيْنَا أَبُو ذَرٍّ عِنْدَ بَابِ عُثْمَانَ ، لَمْ يُؤْذَنْ لَهُ إِذْ مَرَّ بِهِ رَجُلٌ مِنْ قُرَيْشٍ ، فَقَالَ : يَا أَبَا ذَرٍّ ، مَا يُجْلِسُكَ هَهُنَا ؟ قَالَ : يِأْبَى هَؤُلاءِ أَنْ يَأْذِنُوا لِي . فَدَخَلَ الرَّجُلُ ، فَقَالَ : يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ ، مَا لأَبِي ذَرٍّ عَلَى الْبَابِ لا يُؤْذَنُ لَهُ ؟ قَالَ : فَأَمَرَ أَنْ يُؤْذَنَ لَهُ ، فَجَاءَ حَتَّى جَلَسَ نَاحِيَةَ الْقَوْمِ . قَالَ : وَمِيرَاثُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْفِ يُقَسَّمُ . فَقَالَ عُثْمَانُ لِكَعْبٍ : يَا أَبَا إِسْحَاقَ ، أَرَأَيْتَ الْمَالَ إِذَا أُدِّيَ زَكَاتُهُ ، هَلْ يُخْشَى عَلَى صَاحِبِهِ مِنْهُ تَبِعَةٌ ؟ قَالَ : لا . فَقَامَ أَبُو ذَرٍّ وَمَعَهُ عَصًا لَهُ ، حَتَّى ضَرَبَ بِهَا بَيْنَ أُذُنَيْ كَعْبٍ ، ثُمَّ قَالَ : " يَا ابْنَ الْيَهُودِيَّةِ أَنْتَ تَزْعُمُ أَنَّهُ لَيْسَ عَلَيْهِ حَقٌّ فِي مَالِهِ إِلا الزَّكَاةُ ، وَاللَّهُ تَعَالَى ، يَقُولُ " : وَيُؤْثِرُونَ عَلَى أَنْفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ سورة الحشر آية 9 وَيُطْعِمُونَ الطَّعَامَ عَلَى حُبِّهِ مِسْكِينًا وَيَتِيمًا وَأَسِيرًا سورة الإنسان آية 8 ، وَيَقُولُ : فِي أَمْوَالِهِمْ حَقٌّ مَعْلُومٌ { 24 } لِلسَّائِلِ وَالْمَحْرُومِ { 25 } سورة المعارج آية 24-25 ، قَالَ : فَجَعَلَ يَذْكُرُ نَحْوَ هَذَا مِنَ الْقَوْلِ ، فَقَالَ عُثْمَانُ لِلْقُرَشِيِّ : إِنَّمَا نَكْرَهُ أَنْ نَأْذَنَ لأَبِي ذَرٍّ مِنْ أَجْلِ مَا تَرَى " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبُو ذَرٍّ

صحابي

Whoops, looks like something went wrong.