باب ما جاء في الانفال وتاويلها وما يخمس منها


تفسير

رقم الحديث : 1132

ثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ صَالِحٍ ، حَدَّثَنِي اللَّيْثُ بْنُ سَعْدٍ ، قَالَ : " رَأَيْتُ الإِبِلَ الَّتِي تُكْرَى لِلْحَجِّ ، تُزَكَّى بِالْمَدِينَةِ وَرَبِيعَةُ بْنُ أَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ وَيَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ ، وَغَيْرُهُمَا مِنْ أَهْلِ الْعِلْمِ حُضُورٌ لا يَنْكِرُونَهُ ، وَيَرَوْنَهُ مِنَ السُّنَّةَ إِذَا لَمْ تَكُنِ الإِبِلُ مفترقة " . قَالَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ صَالِحٍ : وَهُوَ رَأْيُ اللَّيْثِ ، وَمَالِكِ بْنِ أَنَسٍ . قَالَ : قَالَ أَبُو عُبَيْدٍ : يَذْهَبَانِ إِلَى أَنَّ الآثَارَ ، إِنَّمَا جَاءَتْ مُجْمَلَةً فِي الإِبِلِ ، وَلَمْ يُسْتَثْنَ بَعْضُهَا دُونَ بَعْضٍ ، يَقُولانِ : فَكُلُّهَا دَاخِلٌ فِي الصَّدَقَةِ ، وَكَذَلِكَ نَرَى مَذْهَبَ عُمَرَ ، وَرَبِيعَةَ ، وَيَحْيَى . قَالَ أَبُو عُبَيْدٍ : وَهَذَا مَذْهَبٌ وَوَجْهٌ لَوْلا أَنَّا وَجَدْنَا السُّنَّةَ قَدْ خَصَّتِ السَّائِمَةَ فِي بَعْضِ الْحَدِيثِ ، فَلا نَخُصُّ إِلا مَا خَصَّتْ ، وَلا نَعُمُّ إِلا مَا عَمَّتْ .

الرواه :

الأسم الرتبة

Whoops, looks like something went wrong.