باب ما جاء في الانفال وتاويلها وما يخمس منها


تفسير

رقم الحديث : 1157

أنا يَحْيَى بْنُ يَحْيَى ، أَخْبَرَنَا جَرِيرٌ ، عَنْ مُغِيرَةَ ، عَنِ الشَّعْبِيِّ ، قَالَ : " التَّبِيعُ الَّذِي قَدِ اسْتَوَى قَرْنَاهُ وَأُذُنَاهُ , وَالْمُسِنَّةُ : الثَّنِيَّةُ فَمَا زَادَ " . قَالَ أَبُو عُبَيْدٍ : وَفِي حَدِيثِ مُعَاذُ بْنُ جَبَلٍ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " التَّبِيعُ جَذَعٌ أَوْ جَذَعَةٌ " . فَالتَّفْسِيرُ فِي الْحَدِيثِ هَكَذَا ، وَأَمَّا أَهْلُ الْعَرَبِيَّةِ ، فَيَقُولُونَ : التَّبِيعُ لَيْسَ بِسِنٍّ ، وَلَكِنَّهُ لَمَّا بَلَغَ مِنَ السِّنِّ مَا يَقْوَى عَلَى اتِّبَاعِ أُمِّهِ سُمِّيَ بِذَلِكَ تَبِيعًا ، وَهَذَا لَيْسَ بِمُخَالِفٍ لِلْحَدِيثٍ ، لأَنَّهُ لا يَكَادُ يَكُونُ هَذَا مِنْهُ إِلا بَعْدَ الأَجْذَاعِ ، كَمَا أَنَّ الْفَصِيلَ مِنَ الإِبِلِ لَيْسَ بِسِنٍّ ، وَلَكِنَّهُ سُمِّيَ فَصِيلا ، لأَنَّهُ فُصِلَ عَنْ أُمِّهِ فِي الرَّضَاعِ ، وَقَدْ قَالَ بَعْضُ أَصْحَابِ الرَّأْيِ : إِنَّ الْبَقَرَ لا أَوْقَاصَ لَهَا ، وَإِنَّهَا إِذَا زَادَتْ عَلَى ثَلاثِينَ وَاحِدَةً ، أُخِذَ مِنْهَا بِحِسَابِ ذَلِكَ . قَالَ : وَكَذَلِكَ كُلَّمَا زَادَتْ ، وَكَانَ يَقُولُ فِيمَا زَادَتْ عَلَى الْمِائَتَيْنِ مِنَ الدَّرَاهِمِ : إِنَّهُ لا شَيْءَ فِيهِ حَتَّى تَبْلُغَ أَرْبَعِينَ ، وَكَذَلِكَ مَا زَادَ مِنَ الدَّنَانِيرِ عَلَى عِشْرِينَ حَتَّى تَبْلُغَ أَرْبَعَةً وَعِشْرِينَ ، فَجَعَلَ الأَوْقَاصَ فِي الذَّهَبِ وَالْوَرْقِ وَأَسْقَطَهَا مِنَ الْبَقَرِ ، وَإِنَّمَا جَاءَتِ السُّنَّةُ بِالأَوْقَاصِ فِي الْبَقَرِ ، وَإِسْقَاطِهَا مِنَ الذَّهَبِ وَالْوَرْقِ ، فَخَالَفَهَا فِي الأَمْرَيْنِ جَمِيعًا .

الرواه :

الأسم الرتبة

Whoops, looks like something went wrong.