باب ما جاء في الانفال وتاويلها وما يخمس منها


تفسير

رقم الحديث : 601

أنا مُحَمَّدُ بْنُ يُوسُفَ ، أنا سُفْيَانُ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ ابْنِ أَبِي نُعْمٍ الْبَجَلِيِّ ، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ ، قَالَ : " بَعَثَ عَلِيٌّ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِذُهَيْبَةٍ فِي تُرْبَتِهَا مِنَ الْيَمَنِ ، فَقَسَّمَهَا بَيْنَ أَرْبَعَةٍ : الأَقْرَعِ بْنِ حَابِسٍ الْحَنْظَلِيِّ ، ثُمَّ أَحَدِ بَنِي مُجَاشِعٍ ، وَبَيْنَ عَلْقَمَةِ بْنِ عُلاثَةَ الْعَامِرِيِّ ، ثُمَّ أَحَدِ بَنِي كِلابٍ ، وَبَيْنَ عُيَيْنَةَ بْنِ بَدْرِ الْفَزَارِيِّ ، وَبَيْنَ زَيْدِ الْخَيِّرِ الطَّائِيِّ ، ثُمَّ أَحَدِ بَنِي نَبْهَانَ " . قَالَ أَبُو عُبَيْدٍ : فَأَرَى رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَدْ قَسَمَ لِهَؤُلاءِ وَهُمْ مِنْ أَهْلِ نَجْدٍ ، لَيْسُوا مِمَّنْ هَاجَرَ إِلَى الْمَدِينَةِ ، فَأَشْرَكَهُمْ فِي الْفَيْءِ ، فَهَذَا يُبَيِّنُ لَكَ أَنَّ الْهِجْرَةَ قَدْ نُسِخَتْ ، وَذَلِكَ أَنَّ عَلِيًّا إِنَّمَا وَجَّهَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَى الْيَمَنِ بَعْدَ الْفَتْحِ ، فَنَرَى أَنَّ عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ إِنَّمَا كَانَ مُذْهَبُهُ فِي الاشْتِرَاكِ لِهَذِهِ السُّنَنِ الَّتِي سَنَّهَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَعْدَ الْفَتْحِ ، وَلِمَا نَزَلَ مِنْ مُحْكَمِ الْقُرْآنِ النَّاسِخِ ، فَاجْتَمَعَ لَهُ الْكِتَابُ وَالسُّنَّةُ ، وَإِنَّمَا وَجْهُ هَذَا أَنْ يَكُونَ عَلَى قَدْرِ مَا يَرَى الإِمَامُ بِالنَّظَرِ لِلإِسْلامِ وَأَهْلِهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ

صحابي

ابْنِ أَبِي نُعْمٍ الْبَجَلِيِّ

صدوق حسن الحديث

أَبِيهِ

ثقة

سُفْيَانُ

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

مُحَمَّدُ بْنُ يُوسُفَ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.