باب ما جاء في الانفال وتاويلها وما يخمس منها


تفسير

رقم الحديث : 678

أنا أنا ابْنُ أَبِي عَبَّادٍ ، أنا ابْنُ عُيَيْنَةَ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ دِينَارٍ ، عَنِ الْحَسَنِ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنْ مَخْلَدٍ الْغِفَارِيِّ ، أَنَّ ثَلاثَةً مَمْلُوكِينَ لِبَنِي غِفَارٍ ، شَهِدُوا بَدْرًا ، فَكَانَ عُمَرُ يُعْطِي كُلَّ إِنْسَانٍ مِنْهُمْ كُلَّ سَنَةٍ ثَلاثَةَ آلافٍ " ، قَالَ أَبُو عُبَيْدٍ : وَأَنَا سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ دِينَارٍ مِثْلُ هَذَا الْحَدِيثِ قَالَ أَبُو عُبَيْدٍ : فَكَانَ سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ يُفَسِّرُ هَذَا الْحَدِيثَ ، أَنَّهُ فَرَضَ لَهُمْ بَعْدَمَا عُتِقُوا . قَالَ أَبُو عُبَيْدٍ : وَلَوْ كَانَ كَذَلِكَ لأَلْحَقَهُمْ بِمَوَالِيهِمْ لأَنَّهُ كَذَلِكَ كَانَتْ سُنَّتُهُ فِيهِمْ ، وَلَكِنِّي أَحْسِبُ حَدِيثَ عُمَرَ الَّذِي ذَكَرْنَاهُ عَنْهُ فِي صَدْرِ هَذَا الْكِتَابِ حِينَ ذَكَرَ الْفَيْءَ ، فَقَالَ : لَيْسَ أَحَدٌ إِلا وَلَهُ فِي هَذَا الْمَالِ حَقٌّ إِلا بَعْضَ مَنْ تَمْلِكُونَ مِنْ أَرِقَّائِكُمْ ، أَنَّهُ إِنَّمَا أَرَادَ هَؤُلاءِ الْمَمَالِيكَ الْبَدْرِيِّينَ لِمَشْهَدِهِمْ بَدْرًا ، رَأَى أَنَّ لَهُمُ حَقًّا ، أَلا تَرَاهُ إِنَّمَا اسْتَثْنَى بَعْضَ مَنْ تَمْلِكُونَ ؟ فَخَصَّ وَلَمْ يَعُمَّ ، وَذَلِكَ لِلْغِنَاءِ عَنِ الإِسْلامِ ، وَمِنْهُ الْحَدِيثُ الَّذِي يُرْوَى عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ أَعْطَى عُمَيْرًا مَوْلَى آبِي اللَّحْمِ مِنْ خُرْثِيِّ الْغَنِيمَةِ , وَكَانَ شَهِدَ خَيْبَرَ مَعَ مَوْلاهُ ، وَهُوَ مَمْلُوكٌ يَوْمَئِذٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة

Whoops, looks like something went wrong.