باب ما جاء في الانفال وتاويلها وما يخمس منها


تفسير

رقم الحديث : 774

ثنا ثنا أَبُو الأَسْوَدِ ، ثنا ابْنُ لَهِيعَةَ ، عَنِ ابْنِ أَبِي حَبِيبٍ ، عَنِ ابْنِ أَخِي عَمْرِو بْنِ الصَّعْقِ : أَنَّهُ كَتَبَ إِلَى عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ بِأَبْيَاتٍ مِنْ شِعْرٍ لَمَّا كَثُرَ أَمْوَالُ عُمَّالِ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ رِضْوَانُ اللَّهِ عَلَيْهِ : أبْلِغْ أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ رِسَالَةً فَأَنْتَ أَمِينُ اللَّهِ فِي الْمَالِ وَالأَمْرِ فَلا تَدَعَنْ أَهْلَ الرَّسَاتِيقِ وَالجِزَى يُشَيِّعُونَ مَالَ اللَّهِ فِي الأَدَمِ الْوَفِرِ فَأَرْسِلْ إِلَى النُّعْمَانِ فَاعْلَمْ حِسَابَهُ وَأَرْسِلْ إِلَى عَمْرٍو وَأَرْسَلَ إِلَى بُسْرِ وَلا تَنْسَيَنَّ النَّافِعِينَ كِلَيْهِمَا وَصِهْرُ بَنِي غَزْوَانَ عِنْدَكَ ذُو وَفْرِ وَلا تَدْعُوَنِّي بِالشَّهَادَةِ ، إِنَّنِي أَغِيبُ وَلَكِنِّي أَرَى عَجَبَ الدَّهْرِ مِنَ الْخَيْلِ كَالْغِزْلانِ وَالْبِيضِ كَالدُّمَى وَمَا لَيْسَ يُنْسَى مِنْ قِدَامٍ وَمِنْ سَتْرِ وَمِنْ رَيْطَةٍ مَكْنُونَةٍ فِي صِيَانِهَا وَمِنْ طَيِّ أَسْتَارٍ مُعَصْفَرَةٍ حُمْرِ فَقَاسِمْهُمُ أَهْلِي فِدَاؤُكَ إِنَّهُمْ سَيَرْضُونَ إِنْ قَاسَمْتَهُمْ مِنْكَ بِالشَّطْرِ إِذَا التَّاجِرُ الطَّائِيُّ جَاءَ بِفَأْرَةٍ مِنَ الْمِسْكِ رَاحَتْ فِي مَفَارِقِهِمْ تَجْرِي نَبِيعُ إِذَا بَاعُوا وَنَغْزُوا إِذَا غَزَوْا فَأَنَّى لَهُمْ مَالٌ وَلَسْنَا بِذِي وَفْرِ وَكَانَ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ " إِذَا اسْتَعْمَلَ عَامِلا فَاسْتَنْكَرَ مَالَهُ ، بَعَثَ إِلَيْهِ فَأَخَذَ بِشَطْرِ مَالِهِ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ

صحابي

Whoops, looks like something went wrong.