باب ما جاء في الانفال وتاويلها وما يخمس منها


تفسير

رقم الحديث : 884

أنا سُلَيْمَانُ بْنُ حَرْبٍ ، ثنا حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ ، عَنْ بُدَيْلِ بْنِ مَيْسَرَةَ ، وَالزُّبَيْرِ بْنِ الْخِرِّيتِ ، وَخَالِدٍ الْحَذَّاءِ ، وَفِي حَدِيثِ بَعْضِهِمْ مَا لَيْسَ فِي حَدِيثِ بَعْضٍ ، وَهَذَا الْكَلامُ عَنْهُمْ جَمِيعًا ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ شَقِيقٍ ، عَنْ رَجُلٍ مِنْ بَلْقَيْنَ : أَنَّهُ أَتَى النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِوَادِي الْقُرَى وَهُوَ يَعْرِضُ فَرَسًا . قَالَ : قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، " مَنْ هَؤُلاءِ الَّذِينَ تُقَاتِلُ ؟ قَالَ : هَؤُلاءِ الْمَغْضُوبُ عَلَيْهِمْ وَهَؤُلاءِ النَّصَارَى الضَّالُّونَ . قَالَ : قُلْتُ : فَمَا تَقُولُ فِي الْغَنِيمَةِ ؟ قَالَ : لِلَّهِ خُمُسُهَا ، وَأَرْبَعُ أَخْمَاسِهَا لِلْجَيْشِ . قَالَ : فَقُلْتُ : فَهَلْ أَحَدٌ أَحَقُّ بِهَا مِنْ أَحَدٍ ؟ قَالَ : لا ، وَلا السَّهْمُ تَسْتَخْرِجُهُ مِنْ جَنْبِكَ ، فَلَسْتَ بِأَحَقَّ بِهِ مِنْ أَخِيكَ الْمُسْلِمِ " . حَدَّثَنَاهُ عُثْمَانُ بْنُ عُمَرَ ، عَنْ كَهْمَسِ بْنِ الْحَسَنِ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ شَقِيقٍ ، عَنْ رَجُلٍ مِنْ بَلْقَيْنَ ، قَالَ : أَتَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ثُمَّ ذَكَرَ نَحْوَهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
رَجُلٍ

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ شَقِيقٍ

ثقة فيه نصب

وَخَالِدٍ الْحَذَّاءِ

ثقة

رَجُلٍ

وَالزُّبَيْرِ بْنِ الْخِرِّيتِ

ثقة

بُدَيْلِ بْنِ مَيْسَرَةَ

ثقة

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ شَقِيقٍ

ثقة فيه نصب

حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ

ثقة ثبت فقيه إمام كبير مشهور

كَهْمَسِ بْنِ الْحَسَنِ

ثقة

سُلَيْمَانُ بْنُ حَرْبٍ

ثقة إمام حافظ

عُثْمَانُ بْنُ عُمَرَ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.