باب ما جاء في الانفال وتاويلها وما يخمس منها


تفسير

رقم الحديث : 940

قَالَ أَبُو عُبَيْدٍ : وَكَذَلِكَ حَدِيثٌ يُرْوَى , عَنْ عَبْدِ الْوَاحِدِ بْنِ زِيَادٍ ، عَنْ حَجَّاجٍ ، عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ ، عَنْ جَابِرٍ : أَنَّهُ سُئِلَ : " مَا كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَفْعَلُ بِالْخُمُسِ ؟ فَقَالَ : كَانَ يُحَمِّلُ مِنْهُ الرَّجُلَ ثُمَّ الرَّجُلَ ، ثُمَّ الرَّجُلَ " . قَالَ أَبُو عُبَيْدٍ : وَكَذَلِكَ حَدِيثُ مَعْنِ بْنِ يَزِيدَ الَّذِي ذَكَرْنَاهُ : أَنَّهُ سَمِعَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَقُولُ : " لا نَفَلُ إِلا مِنْ بَعْدِ الْخُمُسِ " . وَمِنْهُ حَدِيثُ ابْنِ عُمَرَ ، قَوْلُهُ : بَعَثَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي سَرِيَّةٍ فَأَصَابَنَا اثْنَا عَشَرَ بَعِيرًا ، وَنَفَّلَنَا بَعِيرًا بَعِيرًا ، فَهَذَا النَّفَلُ الَّذِي ذَكَرَهُ بَعْدَ السِّهَامِ ، لَيْسَ لَهُ وَجْهٌ إِلا أَنْ يَكُونَ مِنَ الْخُمُسِ ، ثُمَّ جَاءَ مُفَسَّرًا مُسَمًّى فِي حَدِيثِ مَكْحُولٍ الَّذِي ذَكَرْنَاهُ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " نَفَلَ يَوْمَ خَيْبَرَ مِنَ الْخُمُسِ " ، وَكَذَلِكَ قَوْلُ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ : مَا كَانُوا يَنْفِلُونَ إِلا مِنَ الْخُمُسِ . وَعَلَى هَذَا يُوَجَّهُ حَدِيثِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي بَكْرٍ حِينَ نَفَلَ الْجَارِيَةَ ، أَنَّهَا مِنَ الْخُمُسِ ، وَكَذَلِكَ حَدِيثُ أَنَسٍ أَنَّهُ أَبَى أَنْ يَأْخُذَ مِنَ النَّفَلِ إِلا مِنَ الْخُمُسِ ، وَقَوْلُ عُمَرَ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، وَمَكْحُولٍ : أَنَّ سَبِيلَ الْخُمُسِ سَبِيلُ الْفَيْءِ ، وَرَأَى سُفْيَانَ ، وَمَالِكٍ مَعَ هَذَا كُلِّهِ حَتَّى قَدْ كَانَ بَعْضُهُمْ يَرَى أَنَّ لِلإِمَامِ أَنْ يُنَفِّلَ الْخُمُسَ كُلَّهُ إِنْ شَاءَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَابِرٍ

صحابي

أَبِي الزُّبَيْرِ

صدوق إلا أنه يدلس

حَجَّاجٍ

صدوق كثير الخطأ والتدليس

عَبْدِ الْوَاحِدِ بْنِ زِيَادٍ

ثقة

أَبُو عُبَيْدٍ

ثقة مأمون

Whoops, looks like something went wrong.