باب نفل السلب وهو الذي لا خمس فيه


تفسير

رقم الحديث : 860

أنا يَحْيَى بْنُ يَحْيَى ، أَخْبَرَنَا هُشَيْمٌ ، عَنْ عَوْفٍ ، عَمَّنْ حَدَّثَهُ , عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي حَدِيثٍ ، قَالَ فِي آخِرِهِ : " وَابْنُ السَّبِيلِ أَوَّلُ شَارِبٍ " . أنا أَبُو عُبَيْدٍ ، قَالَ : فَقَدْ جَاءَتْ هَذِهِ الأَخْبَارُ وَالسُّنَنُ مُجْمَلَةً ، وَلَهَا مَوَاضِعُ مُتَفَرِّقَةٌ وَأَحْكَامٌ مُخْتَلِفَةٌ : فَأَوَّلُ ذَلِكَ مَا أَبَاحَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِلنَّاسِ كَافَّةً ، وَجَعَلَهُمْ فِيهِ أُسْوَةً , وَهُوَ الْمَاءُ ، وَالْكَلأُ ، وَالنَّارُ وَذَلِكَ أَنْ يَنْزِلَ الْقَوْمُ فِي أَسْفَارِهِمْ وَبَوَادِيهِمْ بِالأَرْضِ فِيهَا النَّبَاتُ الَّذِي أَخْرَجَهُ اللَّهُ لِلأَنْعَامِ ، مِمَّا لَمْ يَنْتَصِبْ فِيهِ أَحَدٌ بِحَرْثٍ وَلا غَرْسٍ وَلا سَقْيٍ ، يَقُولُ : فَهُوَ لِمَنْ سَبَقَ إِلَيْهِ ، لَيْسَ لأَحَدٍ أَنْ يَحْتَظِرَ مِنْهُ شَيْئًا دُونَ غَيْرِهِ ، وَلَكِنْ تَرْعَاهُ أَنْعَامُهُمْ وَمَوَاشِيهِمْ وَدَوَابُّهُمْ مَعًا ، وَتَرِدُ الْمَاءَ الَّذِي فِيهَا كَذَلِكَ أَيْضًا ، فَهَذَا قَوْلُهُ : " النَّاسُ شُرَكَاءُ فِي الْمَاءِ وَالْكَلإِ " . وَكَذَلِكَ قَوْلُهُ : " الْمُسْلِمُ أَخُو الْمُسْلِمِ يَسَعُهُمَا الْمَاءُ وَالشَّجَرُ " . فَنَهَى صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ يُحْمَى مِنْ ذَلِكَ شَيْءٌ إِلا مَا كَانَ مِنْ حِمًى لِلَّهِ وَلِرَسُولِهِ ، فَإِنَّهُ اشْتَرَطَ ذَلِكَ ، قَالَ أَبُو عُبَيْدٍ : وَهَذَا الْحَدِيثُ الَّذِي ذَكَرْنَاهُ فِي أَوَّلِ الْبَابِ ، وَمَذْهَبُ الْحِمَى لِلَّهِ وَلِرَسُولِهِ يَكُونُ فِي وَجْهَيْنِ : أَحَدُهُمَا : أَنْ يَحْمِيَ الأَرْضَ لِلْخَيْلِ الْغَازِيَةِ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَقَدْ عَمِلَ بِذَلِكَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

عَمَّنْ

عَوْفٍ

صدوق رمي بالقدر والتشيع

هُشَيْمٌ

ثقة ثبت كثير التدليس والإرسال الخفي

يَحْيَى بْنُ يَحْيَى

ثقة ثبت إمام

Whoops, looks like something went wrong.