باب اخراج الخمس من المال المدفون


تفسير

رقم الحديث : 1002

أنا أنا أَبُو جَعْفَرٍ النُّفَيْلِيُّ ، أنا أَبُو مُعَاوِيَةَ ، عَنْ حَجَّاجٍ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ ، قَالَ : كَتَبَ عَمْرُو بْنُ الْعَاصِ إِلَى عُمَرَ يَسْأَلُهُ عَنْ عَبْدٍ وَجَدَ جَرَّةً مِنْ ذَهَبٍ مَدْفُونَةً ، فَكَتَبَ لَهُ : أَنْ " أَرْضِخْ لَهُ مِنْهَا ، أَحْرَى أَنْ يُؤَدُّوا مَا وَجَدُوا " . قَالَ أَبُو عُبَيْدٍ : وَكَذَلِكَ كَانَ سُفْيَانُ ، وَالأَوْزَاعِيُّ يَقُولانِ فِي الْعَبْدِ يَجِدُ الرِّكَازَ ، وَلا أَعَلَمُهُ إِلا قَوْلَ مَالِكٍ أَيْضًا ، إِنَّهُ يُرْضَخُ لَهُ مِنْهُ وَلا يُعْطَاهُ كُلَّهُ ، وَذَلِكَ أَنَّ مَالَ الْعَبْدِ يَصِيرُ لِمَوْلاهُ ، وَلَيْسَ مَوْلاهُ بِالْوَاجِدِ الرِّكَازَ ، وَإِنَّمَا الرِّكَازُ لِمَنْ وَجَدَهُ ، فَلِذَلِكَ لا يُعْطَاهُ الْعَبْدُ كُلَّهُ ، وَهَذَا كالْمَغْنَمُ يَشْهَدُهُ الْمَمْلُوكُ وَلا يُسْهَمُ لَهُ ، وَلَكِنَّهُ يُرْضَخُ لَهُ مِنْهُ ، كَذَلِكَ يُرْوَى .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَدِّهِ

صحابي