باب صدقة الابل وما فيها من السنن


تفسير

رقم الحديث : 1107

ثنا أَبُو نُعَيْمٍ ، أنا سُفْيَانُ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، عَنْ عَاصِمٍ ، عَنْ عَلِيٍّ فِي " صَدَقَةِ الإِبِلِ ، فِي خَمْسٍ شَاةٌ ، وَفِي عَشْرٍ شَاتَانِ ، وَفِي خَمْسَ عَشْرَةَ ثَلاثُ شِيَاهٍ ، وَفِي عِشْرِينَ أَرْبَعُ شِيَاهٍ ، وَفِي خَمْسٍ وَعِشْرِينَ خَمْسٌ ، فَإِنْ زَادَتْ فَابْنَةُ مَخَاضٍ إِلَيَّ خَمْسً وَثَلاثِينَ ، فَإِنْ لَمْ تَكُنِ ابْنَةَ مَخَاضٍ ، فَابْنُ لَبُونٍ ذَكَرٌ , فَإِنْ زَادَتْ وَاحِدَةً ، فَابْنَةُ لَبُونٍ إِلَى خَمْسٍ وَأَرْبَعِينَ ، فَإِنْ زَادَتْ وَاحِدَةً فَحِقَّةٌ إِلَى سِتِّينَ ، طَرُوقَةُ الْفَحْلِ ، فَإِنْ زَادَتْ وَاحِدَةً ، فَجَذَعَةٌ إِلَى سَبْعِينَ ، فَإِنْ زَادَتْ وَاحِدَةً ، فَابْنَتَا لَبُونٍ إِلَى تِسْعِينَ ، فَإِنْ زَادَتْ وَاحِدَةً فَحِقَّتَانِ إِلَى عِشْرِينَ وَمِائَةٍ ، فَإِنْ زَادَتْ ، فَفِي كُلِّ خَمْسِينَ حِقَّةٌ " . قَالَ أَبُو عُبَيْدٍ : فَقَدْ تَوَاتَرَتِ الأخْبَارُ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي الصَّدَقَةِ ، وَكِتَابِ عُمَرَ ، وَمَا أَفْتَى بِهِ التَّابِعُونَ بَعْدَ ذَلِكَ ، بِقَوْلِ وَاحِدٍ فِي صَدَقَةِ الإِبِلِ مِنْ لَدُنْ خَمْسِ ذَوْدٍ إِلَى عِشْرِينَ وَمِائَةٍ ، فَلَمْ يَخْتَلِفُوا إِلا فِي حَدِيثِ عَلِيٍّ فِي مَوْضِعٍ وَاحِدٍ ، وَهُوَ قَوْلُهُ : فِي خَمْسٍ وَعِشْرِينَ مِنَ الإِبِلِ خَمْسُ شِيَاهٍ . وَهَذَا قَوْلٌ لَيْسَ عَلَيْهِ أَحَدٌ مِنْ أَهْلِ الْحِجَازِ وَلا أَهْلِ الْعِرَاقِ وَلا غَيْرِهِمْ نَعْلَمُهُ ، وَقَدْ حُكِيَ عَنْ سُفْيَانَ بْنِ سَعِيدٍ : أَنْهَ كَانَ يُنْكِرُ أَنْ يَكُونَ هَذَا مِنْ كَلامِ عَلِيٍّ ، وَيَقُولُ : كَانَ أَفْقَهُ مِنْ أَنْ يَقُولَ ذَلِكَ ، وَحَكَى بَعْضُهُمْ عَنْهُ أَنْهَ قَالَ : أَبَى ذَلِكَ النَّاسُ عَلَى عَلِيٍّ ، قَالَ أَبُو عُبَيْدٍ : فَهَذَا مَا جَاءَ فِي فَرَائِضِ الإِبِلِ إِلَى أَنْ تَبْلُغَ عِشْرِينَ وَمِائَةً ، وَلَمْ يَخْتَلِفُوا إِلا فِي هَذَا الْحَرْفِ وَحْدَهُ ، فَإِذَا جَازَتْ عِشْرِينَ وَمِائَةٍ فَهُنَاكَ الاخْتِلافُ ، وَهَذَا بَيَانُ ذَلِكَ وَتَفْسِيرُهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَلِيٍّ

صحابي

Whoops, looks like something went wrong.