باب صنوف الاموال التي تليها الائمة للرعية


تفسير

رقم الحديث : 60

قَالَ أَبُو عُبَيْدٍ : وَأنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عُفَيْرٍ ، عَنْ مَالِكِ بْنِ أَنَسٍ ، لا أَدْرِي أَذَكُرَهُ عَنِ ابْنِ شِهَابٍ أَمْ لا ، قَالَ : أَجْلَى عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ يَهُودَ خَيْبَرٍ ، فَخَرَجُوا مِنْهَا ، لَيْسَ لَهُمْ مِنَ الأَرْضِ وَالثَّمَرِ شَيْءٌ ، وَأَمَّا يَهُودُ فَدَكٍ ، فَكَانَ لَهُمْ نِصْفُ الثَّمَرِ وَنِصْفُ الأَرْضِ ، لأَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ صَالَحَهُمْ عَلَى ذَلِكَ ، فَأَقَامَ لَهُمْ عُمَرُ رَحِمَهُ اللَّهُ نِصْفَ الثَّمَرِ وَنِصْفَ الأَرْضِ ، لأَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ صَالَحَهُمْ ، مِنْ ذَهَبٍ وَوَرَقٍ وَإِبِلٍ وَأَقْتَابٍ ، ثُمَّ أَعْطَاهُمُ الْقِيمَةَ ، قَالَ أَبُو عُبَيْدٍ : إِنَّمَا صَارَ أَهْلُ خَيْبَرَ ، لا حَظَّ لَهُمْ فِي الأَرْضِ وَالثَّمَرِ لأَنَّ خَيْبَرَ أُخِذَتْ عَنْوَةً ، فَكَانَتْ لِلْمُسْلِمِينَ ، لا شَيْءَ لِلْيَهُودِ فِيهَا ، وَأَمَّا فَدَكٌ ، فَكَانَتْ عَلَى مَا جَاءَ فِيهَا مِنَ الصُّلْحِ ، فَلَمَّا أَخَذُوا قِيمَةَ بَقَيَّةِ أَرْضِهِمْ ، خَلَصَتْ كُلُّهَا لِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَلِهَذَا تَكَلَّمَ الْعَبَّاسُ وَعَلِيٌّ فِيهَا ، ثُمَّ ذَكَرَ حَدِيثَ مَالِكِ بْنِ أَوْسٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ شِهَابٍ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

مَالِكِ بْنِ أَنَسٍ

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

إِسْمَاعِيلُ بْنُ عُفَيْرٍ

مجهول الحال

أَبُو عُبَيْدٍ

ثقة مأمون