باب اخذ الجزية من المجوس


تفسير

رقم الحديث : 117

قَالَ أَبُو عُبَيْدٍ : وَثنا قَالَ أَبُو عُبَيْدٍ : وَثنا يَحْيَى بْنُ زَكَرِيَّا بْنُ أَبِي زَائِدَةَ ، عَنْ مُجَالِدِ بْنِ سَعِيدٍ ، عَنِ الشَّعْبِيِّ ، أَنَّ أَبَا بَكْرٍ ، بَعَثَ خَالِدَ بْنَ الْوَلِيدِ ، وَأَمَرَهُ أَنْ يَسِيرَ حَتَّى يَنْزِلَ الْحِيرَةَ ، ثُمَّ يَمْضِي إِلَى الشَّامِ ، فَسَارَ خَالِدٌ حَتَّى نَزَلَ الْحِيرَةَ ، قَالَ الشَّعْبِيُّ : فَأَخْرَجَ إِلَيَّ ابْنُ بُقَيْلَةَ كِتَابَ خَالِدٍ : بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ، مِنْ خَالِدِ بْنِ الْوَلِيدِ إِلَى مَرَازِبَةِ فَارِسَ : " السَّلامُ عَلَى مَنِ اتَّبَعَ الْهُدَى ، فَإِنِّي أَحْمَدُ اللَّهَ الَّذِي لا إِلَهَ إِلا هُوَ ، أَمَّا بَعْدُ : فَالْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي فَضَّ خِدْمَتَكُمْ ، وَفَرَّقَ كَلِمَتَكُمْ ، وَوَهَنَ بَأْسَكُمْ ، وَسَلَبَ مُلْكَكُمْ ، فَإِذَا أَتَاكُمْ كِتَابِي هَذَا فَاعْتَقِدُوا مِنِّي الذِّمَّةَ ، وَاجْبُوا إِلَيَّ الْجِزْيَةَ ، وَابْعَثُوا إِلَيَّ بِالرَّهْنِ ، وَإِلا فَوَاللَّهِ الَّذِي لا إِلَهَ إِلا هُوَ ، لأَلْقَيَنَّكُمْ بِقَوْمٍ يُحِبُّونَ الْمَوْتَ كَمَا تُحِبُّونَ الْحَيَاةَ ، وَالسَّلامُ " . قَالَ أَبُو عُبَيْدٍ : فَهَذَا خَالِدُ بْنُ الْوَلِيدِ ، عَامِلُ أَبِي بَكْرٍ يَدْعُو أَهْلَ فَارِسَ إِلَى أَدَاءِ الْجِزْيَةِ ، وَهُمْ مَجُوسٌ بَعْدَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَقَدْ قَبِلَهَا عُمَرُ مِنْهُمْ ، بَعْدَ ذَلِكَ ، وَقَبِلَهَا عُثْمَانُ مِنَ الْبَرْبَرِ ، وَقَدْ صَحَّتِ الأَخْبَارُ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَالأَئِمَّةِ بَعْدَهُ ، أَنَّهُمْ قَبِلُوَهَا مِنْهُمْ ، ثُمَّ تَكَلَّمَ النَّاسُ بَعْدُ فِي أَمْرِهِمْ ، فَقَالَ بَعْضُهُمْ : إِنَّمَا قُبِلَتْ مِنْهُمْ ، لأَنَّهُمْ كَانُوا أَهْلَ كِتَابٍ ، وَيُحَدِّثُونَ بِذَلِكَ عَنْ عَلِيٍّ ، وَلا أَحْسَبُ هَذَا مَحْفُوظًا عَنْهُ ، وَلَوْ كَانَ لَهُ أَصْلٌ لَمَا حَرَّمَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ذَبَائِحَهُمْ وَمُنَاكَحَتَهُمْ ، وَهُوَ كَانَ أَوْلَى بِعِلْمِ ذَلِكَ ، وَلا اتَّفَقَ الْمُسْلِمُونَ بَعْدَهُ عَلَى كَرَاهِيَّتِهَا . وَقَالَ بَعْضُهُمْ : قَبِلَهَا النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْهُمْ حِينَ نَزَلَتْ لا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ سورة البقرة آية 256 ، وَيُحَدِّثُونَهُ عَنْ مُجَاهِدٍ ، وَقَدْ رُوِيَ عَنْ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ : أَنَّهُ تَأَوَّلَ هَذِهِ الآيَةَ ، فِي بَعْضِ النَّصَارَى مِنَ الرُّومِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
خَالِدِ بْنِ الْوَلِيدِ

صحابي

Whoops, looks like something went wrong.