اجتباء الجزية والخراج وما يؤمر به من الرفق باهلها وينهى عنه من العنف


تفسير

رقم الحديث : 150

أنا أنا الْفَضْلُ بْنُ دُكَيْنٍ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ سِنَانٍ ، عَنْ عَنْتَرَةَ ، قَالَ : كَانَ عَلِيٌّ " يَأْخُذُ الْجِزْيَةَ مِنْ كُلِّ ذِي صَنَعٍ ، مِنْ صَاحِبِ الأَبَرِ أَبَرٌ ، وَمِنْ صَاحِبِ الْمَسَالِّ مَسَالٌّ ، وَمِنْ صَاحِبِ الْحِبَالِ حِبَالٌ ، ثُمَّ يَدْعُو الْعُرَفَاءَ فُيُعْطِيهِمُ الذَّهَبَ وَالْفِضَّةَ ، فَيَقْسِمُونَهُ ، ثُمَّ يَقُولُ : " خُذُوا هَذَا فَاقْتَسِمُوهُ " . فَيَقُولُونَ : لا حَاجَةَ لَنَا فِيهِ . فَيَقُولُ : " أَخَذْتُمْ خِيَارَهُ وَتَرَكْتُمْ عَلَيَّ شِرَارَهُ ، لِتُحْمَلَنَّ " . قَالَ أَبُو عُبَيْدٍ : وَإِنَّمَا تُوُجِّهَ هَذَا مِنْ عَلِيٍّ أَنَّهُ إِنَّمَا كَانَ يَأْخُذُ مِنْهُم هَذِهِ الأَمْتِعَةَ بِقِيمَتِهَا مِنَ الدَّرَاهِمِ الَّتِي عَلَيْهِمْ مِنْ جِزْيَةِ رُءُوسِهِمْ ، وَلا يَحْمِلُهُمْ عَلَى بَيْعِهَا ، ثُمَّ يَأْخُذُ ذَلِكَ مِنَ الثَّمَنِ إِرَادَةَ الرِّفْقِ بِهِمْ ، وَالتَّخْفِيفِ عَنْهُمْ ، وَهَذَا مِثْلُ حَدِيثِ مُعَاذٍ ، حِينَ قَالَ بِالْيَمَنِ : ائْتُونِي بِخَمِيسٍ أَوْ لَبِيسٍ آخُذُهُ مِنْكُمْ مَكَانَ الصَّدَقَةِ ، فَإِنَّهُ أَهْوَنُ عَلَيْكُمْ ، وَأَنْفَعُ لِلْمُهَاجِرِينَ بِالْمَدِينَةِ . وَكَذَلِكَ فَعَلَ عُمَرُ حِينَ كَانَ يَأْخُذُ الإِبِلَ فِي الْجِزْيَةِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَلِيٌّ

صحابي

Whoops, looks like something went wrong.