قَالَ أَبُو عُبَيْدٍ : أناه عَبَّادُ بْنُ الْعَوَّامِ ، عَنِ الشَّيْبَانِيِّ ، قَالَ : سَأَلْتُ سَعِيدَ بْنَ جُبَيْرٍ ، عَنِ الرَّجُلِ ، يَأْتِي الْقَرْيَةَ فَيَتَقَبَّلَهَا وَفِيهَا : النَّخْلُ وَالشَّجَرُ وَالزَّرْعُ وَالْعَلُوجُ . فَقَالَ : " لا يَتَقَبَّلُهَا فَإِنَّهُ لا خَيْرَ فِيهَا " . قَالَ أَبُو عُبَيْدٍ : وَإِنَّمَا أَصْلُ كَرَاهَةِ هَذَا ، أَنَّهُ بَيْعُ ثَمَرٍ لَمْ يَبْدُ صَلاحُهُ وَلَمْ يُخْلَقْ بِشَيْءٍ مَعْلُومٍ كَالثَّمَرِ ، فَأَمَّا الْمُعَامَلَةُ عَلَى الثُّلُثِ وَالرُّبُعِ وَكِرَاءِ الأَرْضِ الْبَيْضَاءِ ، فَلَيْسَتْ مِنَ الْقَبَالاتِ ، وَلا يَدْخُلانِ فِيهَا ، وَقَدْ رُخِّصَ فِي هَذَيْنِ ، وَلا نَعْلَمُ الْمُسْلِمِينَ اخْتَلَفُوا فِي كَرَاهَةِ الْقَبَالاتِ . وَقَالَ أَبُو عُبَيْدٍ : فَنَرَى حَدِيثَ مُجَالِدٍ ، عَنِ الشَّعْبِيِّ هُوَ الْمَحْفُوظُ ، وَمِمَّا يُثْبِتُهُ حَدِيثُ عَمْرِو بْنِ مَيْمُونٍ .
الأسم | الشهرة | الرتبة |