باب في ارض الخراج من العنوة يسلم صاحبها عليه فيها عشر مع الخراج


تفسير

رقم الحديث : 309

قَالَ أَبُو عُبَيْدٍ : وَكَذَلِكَ يُرْوَى عَنِ الْحَسَنِ بْنِ صَالِحٍ ، أَنَّهُ قَالَ : " لا عُشْرَ عَلَيْهِ وَلا خَرَاجَ ، إِذَا اشْتَرَاهَا الذِّمِّيُّ مِنْ مُسْلِمٍ وَهِيَ أَرْضُ عُشْرٍ " . قَالَ : هَذَا بِمَنْزِلَةِ لَوِ اشْتَرَى مَاشِيَتَهُ . قَالَ أَبُو عُبَيْدٍ : أَفَلَسْتَ تَرَى أَنَّ الصَّدَقَةَ قَدْ سَقَطَتْ عَنْهُ فِيهَا ؟ وَقَدْ حُكِيَ عَنْ شَرِيكِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ فِي شَبِيهٍ بِهَذَا ، قَالَ : فِي ذَمِّيٍّ اسْتَأْجَرَ مِنْ مُسْلِمٍ أَرْضَ عُشْرٍ ، قَالَ : " لا شَيْءَ عَلَى الْمُسْلِمِ فِي أَرْضِهِ ، لأَنَّ الزَّرْعَ لِغَيْرِهِ ، وَلا نَرَى عَلَى الذِّمِّيِّ عُشْرًا وَلا خَرَاجًا ، لأَنَّ الأَرْضَ لَيْسَتْ لَهُ " . قَالَ أَبُو عُبَيْدٍ : قَوْلُ مَالِكِ بْنِ أَنَسٍ ، وَالْحَسَنِ بْنِ صَالِحٍ ، وَشَرِيكٍ هَذَا أَشْبَهُ عِنْدِي بِالصَّوَابِ ، لأَنَّ الْخَرَاجَ يَسْقُطُ عَنِ الذِّمِّيِّ ، إِذَا كَانَ يَمْلِكُ رَقَبَةَ الأَرْضِ ، وَإِنَّمَا يَجِبُ الْخَرَاجُ عَلَى مَنْ كَانَ فِي أَرْضِ عَنْوَةٍ ، كَمَا أَعْلَمْتُكَ أَنَّ الْخَرَاجَ بِمَنْزِلَةِ الْغَلَّةِ وَالْكِرَاءِ ، وَسَقَطَ عَنْهُ الْعُشْرُ ، لأَنَّهُ لا صَدَقَةَ عَلَى الْكَافِرِ فِي مَاشِيَةٍ وَلا صَامِتٍ ، فَكَذَلِكَ أَرْضُهُ إِنَّمَا هِيَ مَالٌ مِنْ مَالِهِ ، وَهُوَ عِنْدِي تَأْوِيلُ حَدِيثٍ يُرْوَى عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة

Whoops, looks like something went wrong.