باب ما امر به من قتل الاسارى


تفسير

رقم الحديث : 432

ثنا أَبُو نُعَيْمٍ ، أنا سُفْيَانُ ، عَنْ لَيْثٍ ، قَالَ : قُلْتُ لِمُجَاهِدٍ : أَفَتَرَى أَنَّ أَحَدَهُمَا يَقْتُلُ ، وَالآخَرَ يُفَادِي ، أَيُّهُمَا أَفْضَلُ ؟ قَالَ : " الَّذِي يَقْتُلُ " . قَالَ ، أَبُو عُبَيْدَ : فَهَذِهِ أَحْكَامُ الأُسَارَى : الْمَنُّ ، وَالْفِدَاءُ ، وَالْقَتْلُ ، وَكَانَتْ هَذِهِ فِي الْعَرَبِ خَاصَّةً ، لأَنَّهُ لا رِقَّ عَلَى رِجَالِهِمْ ، وَبِذَلِكَ مَضَتْ سَنَةُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ لَمْ يَسْتَرِقَّ أَحَدًا مِنْ ذُكُورِهِمْ ، وَكَذَلِكَ حُكْمُ عُمَرَ فِيهِمْ أَيْضًا ، حَتَّى رَدَّ سَبْيَ أَهْلِ الْجَاهِلِيَّةِ ، وَأَوْلادَ الإِمَاءِ مِنْهُمْ أَحْرَارًا إِلَى عَشَائِرِهِمْ ، عَلَى فِدْيَةٍ يُؤَدُّونَهَا إِلَى الَّذِينَ أَسْلَمُوا وَهُمْ فِي أَيْدِيهِمْ ، وَهَذَا مَشْهُورٌ مِنْ رَأْيِهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة

Whoops, looks like something went wrong.