باب الحكم في رقاب اهل الصلح وهل يحل سباؤهم ام هم احرار


تفسير

رقم الحديث : 542

قَالَ أَبُو عُبَيْدٍ : وَحَدَّثَنِي قَالَ أَبُو عُبَيْدٍ : وَحَدَّثَنِي أَبُو مُسْهِرٍ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ حَمْزَةَ ، عَنْ أَبِي الْمُهَلَّبِ الصَّنْعَانِيِّ ، عَنْ أَبِي الأَشْعَثَ ، وَأَبِي عُثْمَانَ الصَّنْعَانِيَّيْنِ ، أَنَّ أَبَا عُبَيْدَةَ بْنَ الْجَرَّاحِ ، " أَقَامَ بِبَابِ الْجَابِيَةِ فَحَاصَرَهُمْ أَرْبَعَةَ أَشْهُرٍ ، فَدَخَلَهَا الْمُسْلِمُونَ " ، قَالَ أَبُو عُبَيْدٍ وَكَذَلِكَ لَوْ أَنَّ أَهْلَ مَدِينَةٍ مِنَ الْمُشْرِكِينَ عَاقَدَ رُؤسَاؤُهُمُ الْمُسْلِمِينَ عَقْدًا ، وَصَالَحُوهُمْ عَلَى صُلْحٍ ، فَإِنَّ الأَخْذَ بِالثِّقَةِ وَالاحْتِيَاطِ أَنْ لا يَكُونَ ذَلِكَ مَاضِيًا عَلَى الْقَوْمِ إِلا أَنْ يَكُونُوا رَاضِينَ بِهِ ، وَقَدْ رُوِيَ عَنْ عُمَرَ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ نَحْوٌ مِنْ هَذَا .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبَا عُبَيْدَةَ بْنَ الْجَرَّاحِ

صحابي

Whoops, looks like something went wrong.