باب الحكم في رقاب اهل الصلح وهل يحل سباؤهم ام هم احرار


تفسير

رقم الحديث : 572

أنا أَبُو عُبَيْدٌ ، أنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ مُجَالِدٍ ، عَنْ أَبِيهِ مُجَالِدِ بْنِ سَعِيدٍ أَوْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ أَبِي خَالِدٍ ، عَنِ الشَّعْبِيِّ ، قَالَ : وَأَنَا عُثْمَانُ بْنُ صَالِحٍ ، عَنِ ابْنِ لَهِيعَةَ ، عَنْ أَبِي الأَسْوَدِ ، عَنْ عُرْوَةَ ، دَخَّلَ حَدِيثَ أَحَدِهِمَا فِي حَدِيثِ الآخَرِ ، قَالَ : كَتَبَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَى خُزَاعَةَ : " بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ، مِنْ مُحَمَّدٍ رَسُولِ اللَّهِ إِلَى بُدَيْلَ ، وَبُسْرَ ، وَسَرَوَاتِ بَنِي عَمْرٍو ، فَإِنِّي أَحْمَدُ إِلَيْكُمُ اللَّهَ الَّذِي لا إِلَهَ إِلا هُوَ أَمَّا بَعْدُ ، ذَلِكُمْ ، فَإِنِّي لَمْ آثَمْ بِإِلِّكُمْ ، وَلَمْ أَضَعْ نُصْحَتَكُمْ ، وَإِنَّ مِنْ أَكْرَمِ أَهْلِ تِهَامَةَ عَلَيَّ ، وَأَقْرَبِهِ رَحِمًا ، أَنْتُمْ وَمَنْ تَبِعَكُمْ " . قَالَ الشَّعْبِيُّ فِي حَدِيثِهِ : مِنَ الْمُطَيَّبِينَ . وَقَالَ عُرْوَةُ : مِنَ الْمُصَلِّينَ ، وَإِنِّي قَدْ أَخَذْتُ لِمَنْ هَاجَرَ مِنْكُمْ مِثْلَ مَا أَخَذْتُ لِنَفْسِي ، وَلِمَنْ كَانَ بِأَرْضِهِ غَيْرُ سَاكِنٍ مَكَّةَ ، إِلا حَاجًّا أَوْ مُعْتَمِرًا وَإِنِّي إِنْ سَلَّمْتُ فَإِنَّكُمْ غَيْرَ خَائِفِينَ مِنْ قِبَلِي وَلا مُخَوِّفِينَ ، وَأَمَّا بَعْدُ ، فَقَدْ أَسْلَمَ عَلْقَمَةُ بْنُ عُلاثَةَ ، وَابْنَا هُوذَةَ ، وَهَاجَرَا وَبَايَعَا عَلَى مَنِ اتَّبَعَهُمَا وَأَخَذَا لِمَنِ اتَّبَعَهُمَا مِثْلَ مَا أَخَذَا لأَنْفُسِهِمَا ، وَإِنَّ بَعْضَنَا مِنْ بَعْضٍ فِي الْحِلِّ وَالْحَرَمِ ، وَإِنِّي مَا كَذَّبْتُكُمْ ، وَلْيُحْيِكُمْ رَبُّكُمْ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُرْوَةَ

ثقة فقيه مشهور

أَبِي الأَسْوَدِ

ثقة

ابْنِ لَهِيعَةَ

ضعيف الحديث

عُثْمَانُ بْنُ صَالِحٍ

ثقة

الشَّعْبِيِّ

ثقة

إِسْمَاعِيلَ بْنِ أَبِي خَالِدٍ

ثقة ثبت

مُجَالِدِ بْنِ سَعِيدٍ

ضعيف الحديث

إِسْمَاعِيلُ بْنُ مُجَالِدٍ

صدوق حسن الحديث

أَبُو عُبَيْدٌ

ثقة مأمون

Whoops, looks like something went wrong.