باب الحكم في قسمة الفيء ومعرفة من له فيه حق


تفسير

رقم الحديث : 591

أنا أَحْمَدُ بْنُ خَالِدٍ ، أنا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ ، عَنْ صَالِحِ بْنِ كَيْسَانَ ، عَنْ عُرْوَةَ بْنِ الزُّبَيْرِ ، عَنْ عَائِشَةَ ، قَالَتْ : قَدِمَتْ أُمُّ سُنْبُلَةَ الأَسْلَمِيَّةُ بَيْتِي ، وَمَعَهَا وَطْبٌ مِنْ لَبَنٍ تُهْدِيهِ لِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , قَالَتْ : فَوَضَعَتْهُ عِنْدِي وَمَعَهَا قَدَحٌ لَهَا ، فَدَخَلَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : " مَرْحَبًا وَأَهْلا بِأُمِّ سُنْبُلَةَ . قَالَتْ : بِأَبِي أَنْتَ وَأُمِّي ، أَهْدَيْتُ لَكَ هَذَا الْوَطْبَ مِنَ اللَّبَنِ . قَالَ : بَارِكَ اللَّهُ عَلَيْكِ صُبِّي لِي فِي هَذَا الْقَدَحِ . قَالَتْ : فَصَبَّتْ لَهُ فِي الْقَدَحِ ، فَلَمَّا أَخَذَهُ ، قُلْتُ : قَدْ قُلْتَ : لا أَقْبَلُ هَدِيَّةً مِنْ أَعْرَابِيٍّ . فَقَالَ : أَعْرَابُ أَسْلَمَ , يَا عَائِشَةُ إِنَّهُمْ لَيْسُوا بِأَعْرَابٍ , وَلَكِنَّهُمْ أَهَلُ بَادِيَتِنَا ، وَنَحْنُ أَهْلُ حَاضِرِهِمْ ، إِذَا دَعَوْنَاهُمْ أَجَابُونَا , وَإِذَا دَعَوْنَا أَجَبْنَاهُمْ . ثُمَّ شَرِبَ " ، قَالَ أَبُو عُبَيْدٍ : فَأَرَاهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَدْ أَوْجَبَ لَهُمُ اسْمَ الْهِجْرَةِ بِالإيمان ، وَإِنْ كَانُوا فِي مَوَاضِعِهِمْ ، إِلا أَنَّ لأَهْلِ الْحَاضِرَةِ فَضِيلَتَهُمْ كَمَا عَلِمْتَ فَهَذَا بَيِّنٌ أَنَّ لَهُمُ مَعَ الْمُسْلِمِينَ حَقًّا إِذَا احْتَاجُوا إِلَى ذَلِكَ قَلَّ ذَلِكَ الْحَقُّ أَوْ كَثُرَ ، إِنَّمَا هُوَ بِقَدْرِ مَا يَرَى الإِمَامُ ، وَمِمَّا يُبَيِّنُ لَنَا وَيُوَضَّحَهُ أَيْضًا حَدِيثُ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنْ تَرَكَ مَالا فَلِوَرَثَتِهِ ، وَمَنْ تَرَكَ دَيْنًا فَإِلَى اللَّهِ وَرَسُولِهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَائِشَةَ

صحابي

عُرْوَةَ بْنِ الزُّبَيْرِ

ثقة فقيه مشهور

صَالِحِ بْنِ كَيْسَانَ

ثقة ثبت

مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ

صدوق مدلس

أَحْمَدُ بْنُ خَالِدٍ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.