باب الحكم في قسمة الفيء ومعرفة من له فيه حق


تفسير

رقم الحديث : 597

أنا ابْنُ أَبِي أُوَيْسٍ ، حَدَّثَنِي أَبُو عَلْقَمَةَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي فَرْوَةَ ، عَنْ إِسْحَاقَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي فَرْوَةَ ، عَنْ أَبِي بَكْرِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرِو بْنِ حَزْمٍ ، قَالَ : كَتَبَ إِلَيَّ عُمَرُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ : " أَنَّ كُلَّ مَنْ هَلَكَ وَعَلَيْهِ دَيْنٌ ، وَلَمْ يَتْرُكْ وَفَاءً إِذَا لَمْ يَكُنْ دَيْنُهُ فِي خَرَبَةٍ فَاقْضِ عَنْهُ دَيْنَهُ مِنْ بَيْتِ مَالِ الْمُسْلِمِينَ " . قَالَ أَبُو عُبَيْدٍ : أَفَلا تَرَاهُ كَانَ حُكْمُهُ الأَوَّلُ فِي الدِّيوَانِ قَبْلَ الْفُتُوحِ غَيْرَ حُكْمِهِ بَعْدَهَا ، أَنَّهُ أَلْزَمَ نَفْسَهُ قَضَاءَهَا عَنِ الْمُؤْمِنِينَ ، وَإِنَّمَا يُؤْخَذُ بِالآخِرِ مِنْ أَمْرِهِ لأَنَّهُ النَّاسِخُ ، فَإِذَا رَأَى لَهُمْ حَقًّا بَعْدَ الْمَوْتِ فَهُوَ فِي الْحَيَاةِ أَحْرَى أَنْ يُرَى ، وَمِنْ ذَلِكَ حَدِيثٌ لَهُ آخَرُ .

الرواه :

الأسم الرتبة

Whoops, looks like something went wrong.