باب ما جاء في فرض العطاء لاهل الحاضرة وتفضيلهم على اهل البادية


تفسير

رقم الحديث : 624

ثنا سُلَيْمَانُ بْنُ حَرْبٍ ، أنا حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ ، عَنْ هَارُونَ بْنِ رِئَابٍ ، عَنْ كِنَانَةَ بْنِ نُعَيْمٍ الْعَدَوِيِّ ، عَنْ قَبِيصَةَ بْنِ مُخَارِقٍ الْهِلالِيِّ ، قَالَ : تَحَمَّلْتُ حَمَالَةً ، فَأَتَيْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَسْأَلُهُ فِيهَا ، فَقَالَ : " أَقِمْ يَا قَبِيصَةُ حَتَّى تَأْتِينَا الصَّدَقَةُ ، فَنَأْمُرُ لَكَ بِهَا " . ثُمَّ قَالَ : " يَا قَبِيصَةُ ، إِنَّ الْمَسْأَلَةَ لا تَحِلُّ لأَحَدٍ إِلا لأَحَدِ ثَلاثَةٍ ، رَجُلٍ تَحَمَّلَ حَمَالَةً فَحَلَّتْ لَهُ الْمَسْأَلَةُ حَتَّى يُصِيبَهَا ثُمَّ يُمْسِكُ ، وَرَجُلٍ أَصَابَتْهُ جَائِحَةٌ اجْتَاحَتْ مَالَهُ فَحَلَّتْ لَهُ الْمَسْأَلَةُ حَتَّى يُصِيبَ قِوَامًا مِنْ عَيْشٍ أَوْ قَالَ : سِدَادًا مِنْ عَيْشٍ ، وَرَجُلٍ أَصَابَتْهُ فَاقَةٌ حَتَّى يَقُولَ ثَلاثَةٌ مِنْ ذَوِي الْحِجَا مِنْ قَوْمِهِ ، قَدْ أَصَابَتْ فُلانًا فَاقَةٌ ، فَحَلَّتْ لَهُ الْمَسْأَلَةُ ، حَتَّى يُصِيبَ قِوَامًا مِنْ عَيْشٍ ، أَوْ قَالَ : سِدَادًا مِنْ عَيْشٍ ، فَمَا سِوَاهُنَّ يَا قَبِيصَةُ مِنَ الْمَسْأَلَةِ سُحْتٌ ، يَأْكُلُهَا صَاحِبُهَا سُحْتًا ، قَالَهَا ثَلاثًا " . قَالَ أَبُو عُبَيْدٍ : فَأَرَاهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَجَابَ مُعَاوِيَةَ بْنَ حَيْدَةَ ، وَقَبِيصَةَ بْنَ الْمُخَارِقِ بِهَذَا الْجَوَّابِ ، وَرَأَى لَهُمَا فِي الْمَالِ حَقًّا ، وَهُمَا مِنْ أَهْلِ نَجْدٍ لَيْسَا مِنْ أَهْلِ الْحَاضِرَةِ ، وَلا مِمَّنْ هَاجَرَ إِلَى الْمَدِينَةِ ، أَلا تَسْمَعُ قَوْلَهُ لِقَبِيصَةَ : أَقِمْ حَتَّى تَأْتِيَنَا الصَّدَقَةُ ، فَإِمَّا نُعِينُكَ عَلَيْهَا ، وَإِمَّا أَنْ نَتَحَمَلَهَا عَنْكَ . فَرَأَى لَهُمْ عِنْدَ حَمُولَةِ الدِّمَاءِ لإِصْلاحِ الْفَتْقِ ، وَعِنْدَ الْجَائِحَةِ فِي الصَّدَقَةِ حَقًّا ، وَلَوْ لَمْ يَرَ ذَلِكَ لَهُمْ وَاجِبًا ، مَا صَرَفَ إِلَيْهِمْ حَقَّ غَيْرِهِمْ ، لأَنَّ لِلصَّدَقَةِ أَهْلا لا تُوضَعُ إِلا فِيهِمْ ، وَإِذَا كَانَ ذَلِكَ لَهُمْ فِي الصَّدَقَةِ ، فَالْفَيْءُ أَوْسَعُ وَأَعَمُّ ، لأَنّ آيَةَ الْفَيْءَ عَامَّةٌ وَآيَةَ الصَّدَقَةِ خَاصَّةٌ ، فَهَذِهِ الْخِلالُ الثَّلاثُ هِيَ الَّتِي وَجَدْنَاهَا تُوجِبُ حُقُوقَهُمْ : الْجَائِحَةُ ، وَالْفَتْقُ ، وَغَلَبَةُ الْعَدُوِّ ، إِلا أَنَّهُ ذَكَرَ الْفَاقَةَ فِي حَدِيثِ قَبِيصَةَ ، وَأَرَى الْجَائِحَةَ تَرْجِعُ إِلَيْهَا ، وَإِلَيْهَا يَصِيرُ الْمَعْنَى ، فَأَمَّا دُرُورُ الأَعْطِيَةِ عَلَى الْمُقَاتِلَةِ ، وَإِجْرَاءِ الأَرْزَاقِ عَلَى الذُّرِّيَّةِ ، فَلَمْ يَبْلُغْنَا عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَلا أَحَدٍ مِنَ الأَئِمَّةِ بَعْدُه أَنَّهُ فَعَلَ ذَلِكَ بِأَهْلِ الْحَاضِرَةِ الَّذِينَ هُمْ أَهْلُ الْغِنَاءِ عَنِ الإِسْلامِ ، وَقَدْ رُوِيَ عَنْ عُمَرَ مَا يُبَيِّنُ هَذَا .

الرواه :

الأسم الرتبة
قَبِيصَةَ بْنِ مُخَارِقٍ الْهِلالِيِّ

صحابي

كِنَانَةَ بْنِ نُعَيْمٍ الْعَدَوِيِّ

ثقة

هَارُونَ بْنِ رِئَابٍ

ثقة

حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ

ثقة ثبت فقيه إمام كبير مشهور

سُلَيْمَانُ بْنُ حَرْبٍ

ثقة إمام حافظ

Whoops, looks like something went wrong.