باب ما جاء في فرض العطاء لاهل الحاضرة وتفضيلهم على اهل البادية


تفسير

رقم الحديث : 635

أنا أنا مُعَاذُ بْنُ خَالِدٍ ، أنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ ، عَنِ الأَحْوَصِ بْنِ حَكِيمٍ ، وَأَبُو بَكْرِ ابْنُ أَبِي مَرْيَمَ ، عَنْ حَكِيمِ بْنِ عُمَيْرٍ أَبِي الأَحْوَصِ ، أَنَّ عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ كَتَبَ إِلَى أُمَرَاءِ الأَجْنَادِ : وَمَنْ أَعْتَقْتُمْ مِنَ الْحَمْرَاءِ فَأَسْلَمُوا فَأَلْحِقُوهُمْ بِمَوَالِيهِمْ ، لَهُمْ مَا لَهُمْ ، وَعَلَيْهِمْ مَا عَلَيْهِمْ ، وَإِنْ أَحَبُّوا أَنْ يَكُونُوا قَبِيلَةً وَحْدَهُمْ ، فَاجْعَلُوهُمْ أُسْوَتَكُمْ فِي الْعَطَاءِ وَالْمَعْرُوفِ " ، فِي حَدِيثٍ طَوِيلٍ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ كَثِيرٍ ، عَنْ أَرْطَأةَ بْنِ الْمُنْذِرِ ، أَنَّ عُمَرَ كَتَبَ بِذَلِكَ وَلَمْ يُسْنِدْهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ

صحابي

Whoops, looks like something went wrong.