أنا ابْنُ أَبِي أُوَيْسٍ ، حَدَّثَنِي كَثِيرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، عَنْ رَبِيعَةَ بْنِ أَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، أَنَّهُ قَالَ : " أَوَّلُ حُقُوقِ الأَوْدِيَةِ ، يُسْلِمُ قَوْمٌ عَلَى مَا أَسْلَمُوا عَلَيْهِ , فَمَا أَحْيَا قَوْمٌ مِنْ مَالٍ فِي جَاهِلِيَّةٍ ، أَوْ نَزَلُوا بَلَدًا وَأَحْرَزُوا نَاشِئَةً ، فَإِنَّهُ لا يَدْخُلُ عَلَيْهِمْ فِيهَا أَحَدٌ مِنْ غَيْرِهِمْ ، يَضُرُّ بِظَعْنِ حَيَوَانٍ أَوْ مَالٍ أَوْ يُضَيِّقُ عَطَنًا أَوْ وَطَنًا أَوْ مَحِلَّةً أَوْ مَاءً أَوْ مَسْرَحًا ، وَعَلَيْهِمْ مِنَ السُّنَّةِ مَا قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : لا يُمْنَعُ فَضْلُ مَاءٍ يُرَادُ بِهِ الْكَلأُ . وَمَا سَبَقَ الْقَطَائِعَ مِنَ الْجَاهِلِيَّةِ فَهُوَ أَوْلَى مِنْهَا , وَمَا كَانَت الْقَطَائِعُ قَبْلَهُ ، فَإِنَّهُ لا يَدْخُلُ شَيْءٌ بَعْدَهَا عَلَيْهِمْ مِنْ سَهْلٍ وَلا جَبَلٍ وَلا بَطْنٍ وَلا ظَهْرٍ ، وَمَنْ أَحْيَا فِي الإِسْلامِ عَفْوًا مِنَ الأَرْضِ مِنْ مَاءٍ احْتَفَرَهُ ، أَوْ عِرْقٍ أَنْبَتَهُ ، فَهُوَ بَاطِلٌ إِلا أَنْ يَكُونَ بِإِذْنِ سُلْطَانٍ وَذَلِكَ أَنَّ اللَّهَ تَعَالَى أَفَاءَ عَلَى رَسُولِهِ عَفْوَ الأَرْضِ كُلِّهَا , فَإِنَّمَا تَكُونُ قَطَائِعُهُمْ قَسْمًا تَلِيهِمْ أَئِمَّتُهُمْ , لا يَجُوزُ فِيهَا أُفْتِيَاتٌ لأَحَدٍ عَلَى أَحَدٍ ، وَالْعِرْقُ الظَّالِمُ : كُلُّ عِرْقٍ اغْتُرِسَ أَوْ مَا احْتُيِيَ بِغَيْرِ إِذْنِ سُلْطَانٍ ، أَوْ دَخَلَ فِي حَقِّ امْرِئٍ مُسْلِمٍ فَلا جَوَازَ لِعَمَلِهِ عَلَيْهِ ، وَلا عَلَى رَجُلٍ أَسْلَمَ عَلَى أَرْضٍ أَوْ مَاءٍ أَوْ وَطَنٍ وَإِنَّهُ لا حُجَّةَ وَلا حَقَّ لِمَنْ لَمْ يَكُنْ لَهُ قَطِيعَةٌ قُطِعَتْ لَهُ ، أَوْ بَيْعٌ ابْتَاعَهُ ، أَوْ مِيرَاثٌ وَرِثَهُ ، أَوْ مُسْلِمٌ أَسْلَمَ عَلَيْهِ " . قَالَ أَبُو عُبَيْدٍ : فَهَذَا الْحَدِيثُ يَعْنِي : حَدِيثَ الأَنْصَارِيِّ مُفَسِّرٌ لِلْعِرْقِ وَإِنَّمَا صَارَ ظَالِمًا لأَنَّهُ غُرِسَ فِي الأَرْضِ ، وَهُوَ يَعْلَمُ أَنَّهَا مِلْكٌ لِغَيْرِهِ ، فَصَارَ بِهَذَا الْفِعْلِ غَاصِبًا , فَإِنَّ حُكْمَهُ أَنْ يُقْلِعَ مَا غَرَسَ , وَقَدْ رُوِيَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي حُكْمِ الزَّرْعِ غَيْرُ هَذَا .
الأسم | الشهرة | الرتبة |
رَبِيعَةَ بْنِ أَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ | ربيعة الرأي | ثقة |
كَثِيرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ | كثير بن عبد الله المزني | متروك الحديث |
ابْنُ أَبِي أُوَيْسٍ | إسماعيل بن أبي أويس الأصبحي | صدوق يخطئ |