باب ما جاء في الانفال وتاويلها وما يخمس منها


تفسير

رقم الحديث : 918

قَالَ أَبُو عُبَيْدٍ : ثنا حَجَّاجٌ ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ ، عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ مُوسَى ، قَالَ : " لا نَفَلَ حَتَّى يُقَسَّمَ أَوَّلُ مَغْنَمٍ " . قَالَ أَبُو عُبَيْدٍ : وَبَعْضُهُمْ يُسْنِدُهُ إِلَى عُمَرَ وَبِهِ كَانَ يُفْتِي الأَوْزَاعِيُّ ، وَلَسْتُ أَدْرِي مَا وَجْهُ هَذَا وَقَدْ سَأَلْتَهُمْ عَنْهُ هُنَاكَ أَوَّلَ مَنْ سَأَلْتُ مِنْهُمْ ، فَلَمْ أَجِدْ عِنْدَهُمْ فِيهِ أَكْثَرَ مِنَ اتِّبَاعِ أَشْيَاخِهِمْ ، وَأَمَّا أَنَا فَأَحْسَبُهُمْ ذَهَبُوا إِلَى أَنَّهُمْ لا يَدْرُونَ ، لَعَلَّهُمْ لا يَغْنَمُونَ بَعْدَ الْغَنِيمَةِ الأُولَى شَيْئًا ، وَأَحَبُّوا الأُسْوَةَ بَيْنَهُمْ لِكَيْ لا يَرْجِعَ أَهْلُ الْعَسْكَرِ مُخْفِقِينَ ، وَأَمَّا الآثَارُ الَّتِي ذَكَرْنَاهَا عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَأَصْحَابِهِ فَلَيْسَ فِيهَا شَيْءٌ مَخْصُوصٌ ، وَكَذَلِكَ يُرْوَى عَنِ التَّابِعِينَ بَعْدَهُمْ مُجْمَلا أَيْضًا .

الرواه :

الأسم الرتبة

Whoops, looks like something went wrong.