باب ما جاء في الانفال وتاويلها وما يخمس منها


تفسير

رقم الحديث : 946

قَالَ أَبُو عُبَيْدٍ : حَدَّثَنِي عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَهْدِيٍّ ، عَنْ عِكْرِمَةَ بْنِ عَمَّارٍ ، عَنْ إِيَاسِ بْنِ سَلَمَةَ بْنِ الأَكْوَعِ ، عَنْ أَبِيهِ سَلَمَةَ ، أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَعْطَاهُ سَهْمَ الْفَارِسِ وَالرَّاجِلِ ، وَهُوَ عَلَى رِجْلَيْهِ ، وَكَانَ اسْتَنْقَذَ لِقَاحَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَقَالَ : " خَيْرُ فُرْسَانِنَا أَبُو قَتَادَةَ ، وَخَيْرُ رَجَّالَتِنَا سَلَمَةُ " . قَالَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ : فَحَدَّثْتُ بِهِ سُفْيَانَ ، فَقَالَ : هَذَا خَاصٌّ لِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . قَالَ أَبُو عُبَيْدٍ : يَذْهَبُ سُفْيَانُ إِلَى أَنَّ النُّقْصَانَ فِي السِّهَامِ ، وَالنَّفَلَ مِنَ الْغَنِيمَةِ ، لَيْسَ لأَحَدٍ بَعْدَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَكَانَ رَأْيُهُ : أَنَّ النَّفَلَ إِنَّمَا يَكُونُ مِنَ الْخُمُسِ نَفْسِهِ بَعْدَ أَنْ يُعْزَلَ ، يَقُولُ : فَكَانَ مَا آثَرَ بِهِ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سَلَمَةَ خَاصًّا لَهُ ، لا يَكُونُ لأَحَدٍ بَعْدَهُ ، قَالَ أَبُو عُبَيْدٍ : وَقَدْ رُوِيَ عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ ، شَيْءٌ يَرْجِعُ مَعْنَاهُ إِلَى هَذَا .

الرواه :

الأسم الرتبة
سَلَمَةَ

صحابي

إِيَاسِ بْنِ سَلَمَةَ بْنِ الأَكْوَعِ

ثقة

عِكْرِمَةَ بْنِ عَمَّارٍ

صدوق يغلط

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَهْدِيٍّ

ثقة ثبت حافظ عارف بالرجال والحديث

أَبُو عُبَيْدٍ

ثقة مأمون

Whoops, looks like something went wrong.