الحد للنبي صلى الله عليه وسلم وابي بكر وعمر


تفسير

رقم الحديث : 41

حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سُلَيْمَانَ ، نا قَطَنُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، نا الْجَارُودُ بْنُ يَزِيدَ ، قَالَ : نا سُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ أَبِي خَالِدٍ ، عَنْ رَبِيعَةَ السَّعْدِيِّ ، قَالَ : قِيلَ لِلرَّبِيعِ بْنِ خَيْثَمٍ : أَلا تُوصِي ؟ قَالَ : بِمَا أُوصِي ؟ فَقَدْ أَعْلَمْتُهُمْ أَنْ لَيْسَ لِي دِينَارٌ وَلا دِرْهَمٌ ، وَلا لِي عَلَى أَحَدٍ دِرْهَمٌ وَلا دِينَارٌ , وَلا أَحَدٌ يُخَاصِمُنِي عِنْدَ رَبِّي عَزَّ وَجَلَّ وَلا أُخَاصِمُ أَحَدًا ، قِيلَ لَهُ : بَلَى أَوْصِي ، قَالَ : إِنَّهُ لِي امْرَأَةٌ شَابَّةٌ فَإِذَا أَنَا مِتُّ فَحُثُّوهَا عَلَى التَّزْوِيجِ وَاطْلُبُوا لَهَا رَجُلا صَالِحًا ، وَبُنَيَّ هَذَا إِذَا رَأَيْتُمُوهُ فَامْسَحُوا بِرَأْسِهِ ، فَإِنِّي سَمِعْتُ ابْنَ مَسْعُودٍ ، يَقُولُ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنْ مَسَحَ عَلَى رَأْسِ يَتِيمٍ كَانَ لَهُ بِكُلِّ شَعْرَةٍ عَلَى يَدِهِ وَزْنٌ يَوْمَ الْقِيَامَةِ " . قِيلَ لَهُ : أَوْصِي ، فَقَالَ : هَذَا مَا أَوْصَى بِهِ الرَّبِيعُ بْنُ خَيْثَمٍ ، وَأَشْهَدَ عَلَى نَفْسِهِ ، وَأُشْهِدُ اللَّهَ عَلَيْهِ ، وَكَفَى بِاللَّهِ شَهِيدًا حَسِيبًا ، وَخَلَّدَنَا لِعِبَادِهِ الصَّالِحِينَ شَيْئًا ، إِنِّي رَضِيتُ بِاللَّهِ رَبًّا ، وَبِالإِسْلامِ دِينًا ، وَبِمُحَمَّدٍ نَبِيًّا ، وَبِالْقُرْآنِ إِمَامًا " .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنَ مَسْعُودٍ

صحابي

رَبِيعَةَ السَّعْدِيِّ

ثقة

إِسْمَاعِيلَ بْنِ أَبِي خَالِدٍ

ثقة ثبت

سُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

الْجَارُودُ بْنُ يَزِيدَ

متروك الحديث

قَطَنُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ

مقبول

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سُلَيْمَانَ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.