الحد للنبي صلى الله عليه وسلم وابي بكر وعمر


تفسير

رقم الحديث : 36

حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَمْرٍو ، نا سُلَيْمَانُ بْنُ الرَّبِيعِ النَّهْدِيُّ ، نا هَمَّامُ بْنُ مُسْلِمٍ الزَّاهِدُ ، قَالَ : سَمِعْتُ مَرْوَانَ بْنَ أَبِي حَفْصَةَ الْيَمَانِيَّ ، يَذْكُرُ عَنْ يَحْيَى بْنِ بِشْرٍ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : كُنَّا فِي مَسْجِدِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَمُعَاذٌ ، وَسَلْمَانُ ، وَبِلالٌ ، فَمَرَّ رَجُلٌ مِنْ أَهْلِ الْيَمَنِ ، يُقَالُ لَهُ : قَيْسُ بْنُ أُطَاطَةَ ، فَقَالَ : غَرِيبُ الأَوْسِ وَالْخَزْرَجِ ، فَمَا بَالُ هَذِهِ المَعْلَجَةِ فِي قِبْلَةِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , فَسَمِعَ مُعَاذٌ مَقَالَتَهُ ، فَأَخَذَ بِتِلْبَابِهِ ، فَانْطَلَقَ بِهِ إِلَى بَابِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , فَسَمِعَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَلامَ مُعَاذٍ ، فَقَالَ : " ادْخُلْ " . فَقَالَ : إِنَّ مَعِيَ نَجِسًا يَا رَسُولَ اللَّهِ ، قَالَ : فَخَرَجَ ، فَقَصَّ عَلَيْهِ مُعَاذٌ الْقِصَّةَ ، فَحَمِدَ اللَّهَ رَسُولُ اللَّهِ كَثِيرًا ، وَقَالَ : " إِنَّ الرَّبَّ وَاحِدٌ ، وَالدِّينَ وَاحِدٌ ، وَالْجَزَاءَ بِالأَعْمَالِ ، فَمَنْ قَصُرَ بِهِ عَمَلُهُ لَمْ يُبْلِغْهُ حَسَبُهُ ، وَإِنَّ الْعَرَبِيَّةَ لَيْسَتْ بِأَبٍ وَأُمٍّ ، وَلَكِنَّهَا لِسَانٌ نَاطِقٌ ، فَمَنْ نَطَقَ بِهَا فَهُوَ مِنَ الْعَرَبِ " فَقَالَ قَيْسُ بْنُ أُطَاطَةَ : لا نَقْبَلُ ذَلِكَ . فَأَمَرَ بِهِ ، فَقُتِلَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ

أحد العلماء الأثبات الفقهاء الكبار

يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ

ثقة ثبت

يَحْيَى بْنِ بِشْرٍ

ثقة

مَرْوَانَ بْنَ أَبِي حَفْصَةَ الْيَمَانِيَّ

مجهول الحال

هَمَّامُ بْنُ مُسْلِمٍ الزَّاهِدُ

متروك الحديث

سُلَيْمَانُ بْنُ الرَّبِيعِ النَّهْدِيُّ

ضعيف الحديث

عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَمْرٍو

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.