ان كنت حالفا عليهن لا ينقص مال من صدقة فتصدقوا ولا يعفو عبد عن مظلمة يريد بها وجه الل...


تفسير

رقم الحديث : 23

أَخْبَرَنَا مُحَمَّدٌ ، قَالَ : نا عَبْدُ اللَّهِ ، نا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ، نا خَالِدُ بْنُ مَخْلَدٍ ، نا مُوسَى بْنُ يَعْقُوبَ الزَّمْعِيُّ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي بَكْرِ بْنِ زَيْدِ بْنِ الْمُهَاجِرِ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي مُسْلِمُ بْنُ أَبِي سَهْلٍ النَّبَّالُ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي حَسَنُ بْنُ أُسَامَةَ بْنِ زَيْدٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي أَبِي أُسَامَةُ بْنُ زَيْدٍ ، قَالَ : طَرَقْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ذَاتَ لَيْلَةٍ لِحَاجَةٍ فَخَرَجَ وَهُوَ مُشْتَمِلٌ عَلَى شَيْءٍ لا أَدْرِي مَا هُوَ ، فَلَمَّا فَرَغْتُ مِنْ حَاجَتِي قُلْتُ : مَا هَذَا الَّذِي أَنْتَ مُشْتَمِلٌ عَلَيْهِ ؟ فَإِذَا هُوَ حَسَنٌ وَحُسَيْنٌ عَلَى وَرِكَيْهِ . فَقَالَ : " هَذَانِ ابْنَايَ وَابْنَا ابْنَتِي ، اللَّهُمَّ إِنَّكَ تَعْلَمُ أَنِّي أُحِبُّهُمَا فَأَحِبَّهُمَا " . ثَلاثَ مَرَّاتٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أُسَامَةُ بْنُ زَيْدٍ

صحابي

حَسَنُ بْنُ أُسَامَةَ بْنِ زَيْدٍ

مقبول

مُسْلِمُ بْنُ أَبِي سَهْلٍ النَّبَّالُ

مجهول الحال

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي بَكْرِ بْنِ زَيْدِ بْنِ الْمُهَاجِرِ

مجهول

مُوسَى بْنُ يَعْقُوبَ الزَّمْعِيُّ

صدوق سيء الحفظ

خَالِدُ بْنُ مَخْلَدٍ

مقبول

أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ

ثقة حافظ صاحب تصانيف

عَبْدُ اللَّهِ

ثقة إمام ثبت حافظ

Whoops, looks like something went wrong.