لا حسد الا في اثنتين رجل اتاه الله عز وجل القران فهو يتلوه اناء الليل واناء النهار في...


تفسير

رقم الحديث : 54

حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ صَاعِدٍ ، ثنا الرَّبِيعُ بْنُ سُلَيْمَانَ ، ثنا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ زِيَادٍ الرَّصَاصِيُّ ، عَنِ الْمَسْعُودِيِّ ، عَنْ يُونُسَ بْنِ عُبَيْدٍ ، عَنِ ابْنِ سِيرِينَ ، عَنْ يُسَيْرِ بْنِ جَابِرٍ ، قَالَ : بَلَغَهُ وَفَاةُ عَبْدِ اللَّهِ ، يَعْنِي ابْنَ مَسْعُودٍ ، وَهُوَ بِمَفَازَةِ سِجِسْتَانَ ، فَبَكَى فَأَكْثَرَ الْبُكَاءَ ، فَقِيلَ لَهُ : تَبْكِي عَلَى عَبْدِ اللَّهِ ، وَقَدْ سَبَقَ لَهُ مَا سَبَقَ ؟ فَقَالَ : مَا لِي لا أَبْكِي عَلَى رَجُلٍ وَقَدْ سَمِعْتُهُ يَذْكُرُ الْعَشَرَةَ فَوَارِسَ الَّذِينَ يُبْعَثُونَ طَلِيعَةً إِلَى الدَّجَّالِ ، ثُمَّ أَتَى يُحَدِّثُهُمْ ، قَالَ : هَاجَتْ رِيحٌ حَمْرَاءُ ، فَجَاءَ رَجُلٌ مَا لَهُ هَجِّيرٌ إِلا أَنْ يَقُولَ : يَا عَبْدَ اللَّهِ 26 جَاءَتِ السَّاعَةُ ، جَاءَتِ السَّاعَةُ ، فَقَالَ عَبْدُ اللَّهِ : إِنَّ السَّاعَةَ لا تَقُومُ حَتَّى لا يُقْتَسَمَ مِيرَاثٌ وَلا يُفْرَحُ لِغَنِيمَةٍ . قَالَ : وَكَانَ مُتَّكِئًا فَجَلَسَ ، فَقَالَ : جَمْعٌ يُجْمَعُ لأَهْلِ الإِسْلامِ . فَقُلْتُ الرُّومَ يَعْنِي ؟ فَقَالَ يَعْنِي ، فَيَقْتَتِلُونَ قِتَالا شَدِيدًا ، وَتَكُونُ رِدَّةً شَدِيدَةً ، ثُمَّ يُشْرَطُ بِشَرْطٍ أَلا تَرْجِعَ إِلا غَالِبَةً قَالَ ذَلِكَ ثَلاثَ مَرَّاتٍ ، حَتَّى إِذَا كَانَ يَوْمُ الرَّابِعِ نَبَذَ إِلَيْهِمْ بَقِيَّةَ الْمُسْلِمِينَ ، فَيُقَاتِلُونَهُمْ فَيَهْزِمُونَهُمْ ، حَتَّى أَنْ بَنِي الأَبِ كَانُوا يَتَعَادُّونَ عَلَى مِائَةٍ مَا يَبْقَى مِنْهُمُ الرَّجُلُ . قَالَ عَبْدُ اللَّهِ : فَأَيُّ مِيرَاثٍ يُقْسَمُ أَوْ أَيُّ غَنِيمَةٍ يُفْرَحُ بِهَا ، فَبَيْنَا هُمْ كَذَلِكَ إِذْ أَتَاهُمُ النَّبَأُ أَنَّ الدَّجَّالَ قَدْ خَرَجَ ، فَيَبْعَثُونَ عَشَرَةَ فَوَارِسَ ، هُمْ خَيْرُ فَوَارِسَ عَلَى ظَهْرِ الأَرْضِ ، قَالَ عَبْدُ اللَّهِ 93 : هَاهُنَا قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنِّي لأَعْلَمُ أَسْمَاءَهُمْ وَأَسْمَاءَ آبَائِهِمْ ، وَأَسْمَاءَ قَبَائِلِهِمْ ، وَأَلْوَانِ خُيُولِهِمْ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنَ مَسْعُودٍ

صحابي

يُسَيْرِ بْنِ جَابِرٍ

ثقة

ابْنِ سِيرِينَ

ثقة ثبت كبير القدر لا يرى الرواية بالمعنى

يُونُسَ بْنِ عُبَيْدٍ

ثقة ثبت فاضل ورع

الْمَسْعُودِيِّ

صدوق اختلط قبل موته وضابطه أن من سمع منه ببغداد فبعد الاختلاط

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ زِيَادٍ الرَّصَاصِيُّ

صدوق حسن الحديث

الرَّبِيعُ بْنُ سُلَيْمَانَ

ثقة

يَحْيَى بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ صَاعِدٍ

ثقة ثبت حافظ فقيه واسع الرحلة

Whoops, looks like something went wrong.