ان خياركم من تعلم يعني القران وعلمه


تفسير

رقم الحديث : 200

حَدَّثَنَا حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ ، ثنا جَدِّي ، رَحِمَهُ اللَّهُ ، ثنا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ ، أنبا هِشَامُ بْنُ أَبِي هِشَامٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ الأَسْوَدِ ، عَنْ أَبِي سَلَمَةَ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : أُعْطِيَتْ أُمَّتِي فِي رَمَضَانَ خَمْسًا لَمْ يُعْطَهُنَّ أُمَّةٌ قَبْلَهُمْ : خُلُوفُ فَمِّ الصَّائِمِ أَطْيَبُ عِنْدَ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ مِنْ رِيحِ الْمِسْكِ ، وَتَسْتَغْفِرُ لَهُمُ الْمَلائِكَةُ حَتَّى يُفْطِرُوا ، وَيُزَيِّنُ اللَّهُ جَنَّتَهُ كُلَّ يَوْمٍ ثُمَّ يَقُولُ : " يُوشِكُ عِبَادِي الصَّائِمُونَ أَنْ يُلْقُوا عَنْهُمُ الْمَئُونَةَ وَالأَذَى وَيَصِيرُونَ إِلَيَّ " . وَتُصَفَّدُ فِيهِ الشَّيَاطِينُ فَلا يَخْلُصُوا إِلَى مَا كَانُوا يَخْلُصُونَ فِي غَيْرِهِ ، وَيُغْفَرُ لَهُمْ فِي آخِرِ لَيْلَةٍ . قِيلَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ هِيَ لَيْلَةُ الْقَدْرِ ؟ قَالَ : لا , وَلَكِنَّ الْعَامِلَ إِنَّمَا يُوَفَّى أَجْرَهُ إِذَا قَضَى عَمَلَهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

أَبِي سَلَمَةَ

ثقة إمام مكثر

مُحَمَّدِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ الأَسْوَدِ

مقبول

هِشَامُ بْنُ أَبِي هِشَامٍ

متروك الحديث

يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ

ثقة متقن

جَدِّي

ثقة حافظ

عَبْدُ اللَّهِ

ثقة إمام ثبت حافظ

Whoops, looks like something went wrong.