نهينا ان نذبح شاة والاخرى تنظر اليها


تفسير

رقم الحديث : 58

حَدَّثَنَا أحمد ، ثنا إِسْحَاقُ ، ثنا عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْجُدِّيُّ ، أنبا مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الطَّائِفِيُّ ، حَدَّثَنِي الْقَاسِمُ بْنُ عَبْدِ الْوَاحِدِ بْنِ أَيْمَنَ ، حَدَّثَنِي عُمَرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُرْوَةَ ، عَنْ عُرْوَةَ ، عَنْ عَائِشَةَ ، قَالَتْ : فَخَرْتُ بِمَالِ أَبِي فِي الْجَاهِلِيَّةِ ، وَقَدْ كَانَ قَدْرَ أَلْفِ أَلْفِ أُوقِيَّةٍ ، قَالَتْ : فَقَالَ لِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " اسْكُتِي يَا عَائِشَةُ ، فَإِنِّي كُنْتُ لَكِ كَأَبِي زَرْعٍ لأُمِّ زَرْعٍ ، ثُمَّ أَنْشَأَ يُحَدِّثُ أَنَّ إِحْدَى عَشْرَةَ امْرَأَةً اجْتَمَعُوا فِي الْجَاهِلِيَّةِ فَتَعَاهَدْنَ لَتُخْبِرَنَّ كُلُّ امْرَأَةٍ بِمَا فِي زَوْجِهَا وَلا تَكْذِبُ ، قَالَ : قِيلَ أَنْتِ يَا فُلانَةُ ، قَالَتْ : اللَّيْلُ لَيْلُ تِهَامَةَ لا بَرْدَ وَلا حَرَّ وَلا مَخَافَةَ . قَالَ : قِيلَ أَنْتِ يَا فُلانَةُ ، قَالَ : فَقَالَتْ : الرِّيحُ رِيحُ زَرْنَبٍ وَالْمَسُّ مَسُّ أَرْنَبٍ وَأَغْلِبُهُ وَالنَّاسُ يُغْلَبُ . قَالَ : قِيلَ : أَنْتِ يَا فُلانَةُ , قَالَتْ : وَاللَّهِ مَا عَلِمْتُ أَنَّهُ لَرَفِيعُ الْعِمَادِ طَوِيلُ النِّجَادِ عَظِيمُ الرَّمَادِ قَرِيبُ الْبَيْتِ مِنَ النَّادِي . قَالَ : قِيلَ : أَنْتِ يَا فُلانَةُ . قَالَتْ : نَكَحْتُ مَالِكًا وَمَا مَالِكٌ , لَهُ إِبِلٌ كَثِيرَاتُ الْمَبَارِكِ قَلِيلاتُ الْمَسَارِحِ ، إِذَا سَمِعْنَ صَوْتَ الْمِزْهَرِ أَيْقَنَّ أَنَّهُنَّ هَوَالِكُ . قَالَ : قِيلَ أَنْتِ يَا فُلانَةُ , قَالَتْ : دَعُونِي فَلا أَذْكُرُهُ ، إِنْ أَذْكُرْهُ أَذْكُرْ عُجَرَهُ وَبُجَرَهُ أَخْشَى أَنْ لا أَذَرَهُ . قَالَ : قِيلَ : أَنْتِ يَا فُلانَةُ , قَالَتْ : وَاللَّهِ مَا عَلِمْتُ أَنَّهُ إِذَا دَخَلَ فَهِدَ وَإِذَا خَرَجَ أَسِدَ وَلا يَسْأَلُ عَمَّا عَهِدَ . قَالَ : قِيلَ : أَنْتِ يَا فُلانَةُ , قَالَتْ : لَحْمُ جَمَلٍ غَثٍّ عَلَى جَبَلٍ ، لا بِالسَّمِينِ فَيُنْتَقَلَ وَلا بِالسَّهْلِ فَيُرْتَقَى إِلَيْهِ . قَالَ : قِيلَ أَنْتِ يَا فُلانَةُ , قَالَتْ : وَاللَّهِ مَا عَلِمْتُ إِذَا أَكَلَ لَفَّ وَإِذَا شَرِبَ اشْتَفَّ وَإِذَا نَامَ الْتَفَّ وَإِذَا ذَبَحَ اغْتَثَّ وَلا يُدْخِلُ الْكَفَّ فَيَعْلَمَ الْبَثَّ . قَالَ : قِيلَ أَنْتِ يَا فُلانَةُ , قَالَتْ : نَكَحْتُ الْعَشَنَّقَ إِنْ أَنْطِقْ أُطَلَّقْ ، وَإِنْ أَسْكُتْ أُعَلَّقْ . قَالَ : قِيلَ : أَنْتِ يَا فُلانَةُ , قَالَتْ : عَيَايَاءُ طَبَاقَاءُ كُلُّ دَاءٍ لَهُ دَاءٌ ، شَجَّكِ أَوْ فَلَّكِ أَوْ جَمَعَ كُلا لَكِ . قَالَ : قِيلَ : أَنْتِ يَا فُلانَةُ , قَالَتْ : نَكَحْتُ أَبَا زَرْعٍ وَمَا أَبُو زَرْعٍ , أَنَاسَ مِنْ أُذُنَيَّ ، وَفَرَعَ فَأَخْرَجَ مِنْ شَحْمٍ عَضُدَيَّ ، فَبَجَحَتْ لِعَيْنِي نَفْسِي إِلَيَّ فَوَجَدَنِي بَيْنَ غُنَيْمَةٍ بِشِقٍّ ، فَجَعَلَنِي بَيْنَ حَائِلٍ وَصَائِلٍ وَأَطِيطٍ وَدَائِسٍ وَمُنَقٍّ ، فَأَنَا أَنَامُ عِنْدَهُ فَأَتَصَبَّحُ وَأَشْرَبُ فَأَتَقَمَّحُ وَأَنْطِقُ فَلا أُقَبَّحُ ، ابْنُ أَبِي زَرْعٍ وَمَا ابْنُ أَبِي زَرْعٍ , مَضْجَعُهُ مَسَلُّ الشَّطْبَةِ ، وَيُشْبِعُهُ ذِرَاعُ الْجَفْرَةِ ، يَعْنِي الْعَنَاقَ ، ابْنَةُ أَبِي زَرْعٍ وَمَا ابْنَةُ أَبِي زَرْعٍ ، مِلْءُ إِزَارِهَا ، وَصُفْرُ رِدَائِهَا وَزَيْنُ أَبِيهَا وَزَيْنُ أُمِّهَا وَخَيْرُ جَارَتِهَا , جَارِيَةُ أَبِي زَرْعٍ وَمَا جَارِيَةُ أَبِي زَرْعٍ ، لا تُخْرِجُ حَدِيثَنَا تَبْثِيثًا وَلا تُهْلِكُ مِيرَتَنَا تَنْقِيثًا ، فَخَرَجَ مِنْ عِنْدِي وَالأَوْطَابُ تُمْخَضُ ، تَعْنِي بِالأَوْطَابِ الأَسْقِيَةَ ، فَإِذَا هُوَ بِأُمِّ غُلامَيْنِ كَالصَّقْرَيْنِ ، فَتَزَوَّجَهَا أَبُو زَرْعٍ وَطَلَّقَنِي ، فَاسْتَبْدَلْتُ وَكُلُّ بَدَلٍ أَعْوَرُ فَنَكَحْتُ شَابًّا سَرِيًّا ، رَكِبَ شَرِيًّا وَأَخَذَ خَطِيًّا وَأَعْطَانِي نَعَمًا ثَرِيًّا ، وَأَعْطَانِي مِنْ كُلِّ سَائِمَةٍ زَوْجًا ، فَقَالَ : امْتَارِي بِهَا يَا أُمَّ زَرْعٍ ، قَالَتْ : فَجَمَعْتُ مِنْ ذَلِكَ فَلَمْ يَمْلأْ وِعَاءً مِنْ أَوْعِيَةِ أَبِي زَرْعٍ " . قَالَتْ عَائِشَةُ ، رَحِمَهَا اللَّهُ : أَنْتَ يَا رَسُولَ اللَّهِ خَيْرٌ مِنْ أَبِي زَرْعٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَائِشَةَ

صحابي

عُرْوَةَ

ثقة فقيه مشهور

عُمَرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُرْوَةَ

صدوق حسن الحديث

الْقَاسِمُ بْنُ عَبْدِ الْوَاحِدِ بْنِ أَيْمَنَ

مقبول

مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الطَّائِفِيُّ

مقبول

عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْجُدِّيُّ

صدوق حسن الحديث

إِسْحَاقُ

مجهول الحال

أحمد ،

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.