هل تدري ما حق الله على العباد قلت الله ورسوله اعلم قال ان يعبدوه ولا يشركوا به شيئا ث...


تفسير

رقم الحديث : 5

حَدَّثَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحُسَيْنُ بْنُ أَحْمَدَ الأَسْوَارِيُّ ، ثَنَا أَبُو أَحْمَدَ الْقَاضِي ، ثَنَا جَعْفَرُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ فَارِسٍ ، ثَنَا أَحْمَدُ بْنُ أَبِي حُمَيْدٍ ، ثَنَا الْفَرَجُ بْنُ عَبَّادٍ الْوَاسِطِيُّ ، ثَنَا أَبُو بَكْرٍ الْهُذَلِيُّ ، أَخْبَرَنِي الشَّعْبِيُّ ، عَنْ قَيْسٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ ، قَالَ : عَيَّرَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي خُطْبَتِهِ ، فَقَالَ : " يَا أُمَّةَ مُحَمَّدٍ حَكِيمٌ مِنَ الْحُكَمَاءِ كَانَ أَفْهَمَ مِنْكُمْ لَمَّا دَعَاهُ أَصْحَابُهُ إِلَى اللَّذَّاتِ وَالْمَعَاصِي ، قَالَ : إِنِّي لأَسْتَحِي مِنَ اللَّهِ أَنْ أَعْبُدَهُ رَجَاءَ ثَوَابِ الْجِنَّةِ فَأَكُونَ كَالأَجِيرِ السَّوْءِ إِنْ أُعْطِيَ أَجْرًا عَمِلَ وَإِنْ لَمْ يُعْطَ لَمْ يَعْمَلْ ، وَإِنِّي لأَسْتَحِي مِنَ اللَّهِ أَنْ أَعْبُدَهُ مَخَافَةَ النَّارِ فَأَكُونَ كَالأَجِيرِ السَّوْءِ إِنْ رَهِبَ مَوْلاهُ عَمِلَ وَإِنْ لَمْ يَرْهَبْ لَمْ يَعْمَلْ ، غَيْرَ أَنِّي أَعْبُدُهُ لِمَا هُوَ أَهْلُهُ ، هُوَ حَقٌّ عِبَادَتُهُ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ

صحابي

قَيْسٍ

ثقة

الشَّعْبِيُّ

ثقة

أَبُو بَكْرٍ الْهُذَلِيُّ

متروك الحديث

الْفَرَجُ بْنُ عَبَّادٍ الْوَاسِطِيُّ

مجهول الحال

أَحْمَدُ بْنُ أَبِي حُمَيْدٍ

مجهول الحال

جَعْفَرُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ فَارِسٍ

ثقة

أَبُو أَحْمَدَ الْقَاضِي

حافظ متقن

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحُسَيْنُ بْنُ أَحْمَدَ الأَسْوَارِيُّ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.