من القى جلباب الحياء فلا غيبة له


تفسير

رقم الحديث : 27

ثنا عَبْدُ الرَّزَّاقِ ، أنا الثَّوْرِيُّ ، عَنْ قَيْسِ بْنِ مُسْلِمٍ ، عَنْ طَارِقِ بْنِ شِهَابٍ ، قَالَ : أَوَّلُ مَنْ قَدِمَ الْخُطْبَةَ مَرْوَانُ ، فَقَامَ إِلَيْهِ رَجُلٌ ، فَقَالَ : يَا مَرْوَانُ خَالَفْتَ خَالَفَ اللَّهُ بِكَ , قَالَ : يَا فُلانُ ، تَرَكَ مَا هُنَالِكَ ، فَقَالَ أَبُو سَعِيدٍ الْخُدْرِيُّ : أَمَّا هَذَا فَقَدْ قَضَى مَا عَلَيْهِ ، سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَقُولُ : " مَنْ رَأَى مُنْكَرًا فَلْيُغَيِّرْهُ بِيَدِهِ ، فَإِنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَبِلِسَانِهِ ، فَإِنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَبِقَلْبِهِ ، وَذَلِكَ أَضْعَفُ الإِيمَانِ " . سُئِلَ الْمُؤَمَّلُ عَنِ الضَّحَّاكِ : هَلْ سَمِعَ مِنَ ابْنِ عَبَّاسٍ ؟ فَقَالَ : قَدْ أَدْرَكَهُ وَمَا سَمِعَ مِنْهُ ، وَإِنَّمَا أَحَادِيثُهُ الْمُسْنَدَاتُ عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ . سُئِلَ الْمُؤَمَّلُ عَنْ مَيْمُونِ بْنِ مِهْرَانَ ، فَقَالَ : قَدْ رَوَى عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ . وَسُئِلَ الْمُؤَمَّلُ عَنْ رَفْعِ الأَيْدِي فِي الصَّلاةِ , قَالَ الْمُؤَمَّلُ : وَالرَّفْعُ حَسَنٌ بِرَأْيِي . سُئِلَ الْمُؤَمَّلُ ، وَأَنَا أَسْمَعُ عَنِ الإِيمَانِ وَالإِسْلامِ ، أَوَاحِدٌ هُوَ ؟ فَقَالَ : الإِسْلامُ أَعْلَى مِنَ الإِيمَانِ . وَأَدَارَ دَائِرَةً كَبِيرَةً وَأُخْرَى فِي وَسَطِهَا أَصْغَرَ مِنْهَا , فَقَالَ : هَذَا الإِيمَانُ فِي الإِسْلامِ ، وَإِذَا عَمِلَ الْعَبْدُ بِالإِيمَانِ فَهُوَ فِي هَذِهِ ، وَإِذَا عَمِلَ بِالْمَعَاصِي خَرَجَ مِنْ هَذِهِ إِلَى هَذِهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبُو سَعِيدٍ الْخُدْرِيُّ

صحابي

طَارِقِ بْنِ شِهَابٍ

له رؤية

قَيْسِ بْنِ مُسْلِمٍ

ثقة

الثَّوْرِيُّ

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

عَبْدُ الرَّزَّاقِ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.