اردف اختك فاعمرها من التنعيم فاذا هبطت بها من الاكمة فمرها فلتحرم فانها عمرة متقبلة


تفسير

رقم الحديث : 67

أَخْبَرَنَا الشَّيْخُ الأَجَلُّ الثِّقَةُ أَبُو الحُسَيْنِ عَبْدُ الْحَقِّ بْنُ عَبْدِ الْخَالِقِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ يُوسُفَ ، فِي رَمَضَانَ سَنَةَ أَرْبَعٍ وَسَبْعِينَ وَخَمْسِ مِائَةٍ , قِرَاءَةً عَلَيْهِ فِي دَارِهِ بِبَغْدَادَ ، أَنْبَا , بِقِرَاءَةِ أَبِي ، مَجْلِسَ يَوْمِ الْجُمُعَةِ الْحَادِي عَشَرَ مِنْ صَفَرٍ سَنَةَ ثَمَانٍ وَعِشرِينَ وَأَرْبَعِ مِائَةٍ , إِمْلاءً الشَّيْخُ أَبُو الْقَاسِمِ عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بِشْرَانَ ، فِي جَامِعِ المَهْدِيِّ قَالَ : أَنْبَا أَبُو أَحْمَدَ حَمْزَةُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْعَبَّاسِ ، قثنا الْعَبَّاسُ بْنُ مُحَمَّدٍ الدُّورِيُّ ، قثنا كَثِيرُ بْنُ هِشَامٍ أَبُو سَهْلٍ ، قثنا جَعْفَرُ بْنُ بُرْقَانَ ، قثنا نَافِعٌ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ رَحِمَهُ اللَّهُ , أَنَّ رَجُلا سَأَلَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ مَا نَلْبَسُ إِذَا أَحْرَمْنَا ؟ قَالَ : " الْبَسِ الإِزَارَ وَالرِّدَاءَ وَالنَّعْلَيْنِ ، فَإِنْ لَمْ يَكُنْ إِزَارًا فَسَرَاوِيلَ ، فَإِنْ لَمْ يَكُنْ نَعْلانِ فَخُفَّانِ " . قَالَ نَافِعٌ : تُقَطِّعِ الْخُفَّيْنِ أَسْفَلَ مِنَ الْكَعْبَيْنِ ، وَلا تَلْبَسِ الْبُرْنُسَ ، وَلا ثَوْبًا مَسَّهُ الْوَرَسُ وَالزَّعْفَرَانُ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عُمَرَ

صحابي

نَافِعٌ

ثقة ثبت مشهور

جَعْفَرُ بْنُ بُرْقَانَ

ثقة في غير الزهري, وضعيف في حديث الزهري

كَثِيرُ بْنُ هِشَامٍ أَبُو سَهْلٍ

ثقة

الْعَبَّاسُ بْنُ مُحَمَّدٍ الدُّورِيُّ

ثقة حافظ

أَبُو أَحْمَدَ حَمْزَةُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْعَبَّاسِ

ثقة ثبت

Whoops, looks like something went wrong.