من قاد اعمى الى صلاة مكتوبة قيض الله له يوم القيامة قائدا يقوده حتى يدخله الجنة


تفسير

رقم الحديث : 42

أَخْبَرَنَا أَبُو حَفْصٍ عُمَرُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عُثْمَانَ الْوَاعِظُ ، بِبَغْدَادَ ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ خَلادٍ ، بِعَسْكَرِ مُكْرَمٍ ، حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ غَيْلانَ ، حَدَّثَنَا الْقَاسِمُ بْنُ يَحْيَى الْقُرَشِيُّ ، عَنْ خَالِدٍ الْعَبْدِيِّ ، عَنْ يَزِيدَ الرَّقَاشِيِّ ، عَنْ أَنَسٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ ، أَنَّهُ قَالَ : " إِذَا أَرَادَ الْعَبْدُ الْفَاحِشَةَ ، قَامَ الْمَلَكُ بِالْبَابِ فَقَالَ : مَا لَكَ فَعَلَ اللَّهُ بِكَ وَفَعَلَ أَتُرِيدُ أَنْ تُبَارِزَ اللَّهَ بِهَذَا ؟ فَيُوحِي اللَّهُ إِلَيْهِ أَنْ لا تَعْجَلَ عَلَى عَبْدِي حَتَّى يَعْمَلَهَا ، فَإِنْ عَمِلَهَا مُصِرًّا فَاكْتُبْهَا عَلَيْهِ سَيِّئَةً وَاحِدَةً كَمَا عَمِلَهَا ، وَإِنْ تَرَكَهَا فَاكْتُبْهَا لَهُ حَسَنَةً فَإِنَّهُ إِنَّمَا تَرَكَهَا مِنْ أَجْلِي " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسٍ

صحابي

يَزِيدَ الرَّقَاشِيِّ

ضعيف زاهد

خَالِدٍ الْعَبْدِيِّ

متروك الحديث

الْقَاسِمُ بْنُ يَحْيَى الْقُرَشِيُّ

مجهول الحال

يَحْيَى بْنُ غَيْلانَ

ثقة

سَعِيدُ بْنُ مُحَمَّدٍ

مجهول الحال

أَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ خَلادٍ

مجهول الحال

أَبُو حَفْصٍ عُمَرُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عُثْمَانَ الْوَاعِظُ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.