قرا رجل على عبد الله بن مسعود طه سورة طه اية فلم يكسر فقال عبد الله طه وكسر الطاء وال...


تفسير

رقم الحديث : 27

حَدَّثَنَا مَحْمُودُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْمَرْوَزِيُّ ، ثَنَا عَلِيُّ بْنُ حُجْرٍ السَّعْدِيُّ ، ثَنَا دَاوُدُ بْنُ الزِّبْرِقَانِ ، قَالَ : سُئِلَ أَبُو حَنِيفَةَ عَنِ الْخَلِيطَيْنِ خَلِيطَيِ الْبُسْرِ وَالتَّمْرِ ، فَقَالَ حَدَّثَنِي حَمَّادٌ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ ، أَنَّهُ كَانَ لا يَرَى بِذَلِكَ بَأْسًا ، فَقُلْتُ : هَلْ كَانَ إِبْرَاهِيمُ يُحَدِّثُ فِيهِ بِرُخْصَةٍ كَمَا يُحَدِّثُ فِي نَبِيذِ الْجَرِّ ؟ قَالَ : لا أَعْلَمُهُ . فَقُلْتُ : مَا نَصْنَعُ بِحَدِيثِ إِبْرَاهِيمَ ، وَقَدْ جَاءَ فِيهِ النَّهْيُ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ؟ فَقَالَ : أَمَا إِنِّي أَزِيدُكَ ، حَدَّثَنِي نَافِعٌ أَنَّ ابْنَ عُمَرَ خَلَطَهُمَا ، قَالَ : قُلْتُ : إِنَّمَا صَنَعَ مَرَّةً وَاحِدَةً مِنْ وَجَعٍ عَرَضَ لَهُ فِي صَدْرِهِ ، لأَنَّ التَّمْرَ فِيهِ بَلْغَمٌ ، وَالزَّبِيبُ حَارٌّ كَمَا كَانَ يُنْظَمُ لَهُ الثَّوْمُ ، فَيُلْقَى فِي الْقِدْرِ ، فَإِذَا نَضَحَتِ الْقِدْرُ مَا فِيهَا كَشَطَ الثَّوْمَ فَرَمَى بِهِ ، وَحَسَا الْمَرَقَ . أَخْبَرَنِي بِذَلِكَ أَيُّوبُ ، عَنْ نَافِعٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ . فَقَالَ أَبُو حَنِيفَةَ : مَا أُبَالِي صَنَعَهُ مَرَّةً أَوْ مِائَةَ مَرَّةٍ . قَالَ : ثُمَّ أَقْبَلَ عَلَيَّ ، فَقَالَ : مَنْ حَدَّثَكَ ؟ فَقُلْتُ : حَدَّثَنَا مَطَرٌ الْوَرَّاقُ ، عَنْ عَطَاءِ بْنِ أَبِي رَبَاحٍ ، عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " نَهَى عَنِ الْبُسْرِ وَالتَّمْرِ أَنْ يُخْلَطَ بَيْنَهُمَا . وَعَنِ الزَّبِيبِ وَالتَّمْرِ أَنْ يُخْلَطَ بَيْنَهُمَا " وَحَدَّثَنِي ابْنُ جُرَيْجٍ الْمَكِّيِّ ، عَنْ عَطَاءِ بْنِ أَبِي رَبَاحٍ ، عَنْ جَابِرِ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " نَهَى عَنْهُمَا أَنْ يُخْلَطَا " . وَحَدَّثَنِي لَيْثُ بْنُ أَبِي سُلَيْمٍ ، عَنْ عَطَاءٍ ، عَنْ جَابِرٍ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، نَهَى عَنْهُمَا أَنْ يُخْلَطَا " . وَحَدَّثَنِي سُلَيْمَانُ التَّيْمِيُّ ، عَنْ أَبِي نَضْرَةَ ، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، " نَهَى عَنْهُمَا أَنْ يُخْلَطَا " . وَحَدَّثَنِي الصَّلْتَ بْنَ دِينَارٍ أَبُو شُعَيْبٍ الأَزْدِيُّ ، عَنْ أَبِي نَضْرَةَ ، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " نَهَى عَنْهُمَا أَنْ يُخْلَطَا " . فِي رِوَايَةِ أَبِي حُذَيْفَةَ : عَبْدُ الْغَفَّارِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْمُؤَدِّبُ . وَحَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ مُسْلِمٍ الْعَبْدِيُّ ، عَنْ أَبِي نَضْرَةَ ، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، " نَهَى عَنْهُمَا أَنْ يُخْلَطَا " . وَحَدَّثَنِي سَعِيدُ بْنُ أَبِي عَرُوبَةَ ، عَنْ قَتَادَةَ ، عَنْ أَبِي نَضْرَةَ ، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، " نَهَى عَنْهُمَا أَنْ يُخْلَطَا " . وَحَدَّثَنِي أَبُو هَارُونَ الْعَبْدِيُّ ، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، " نَهَى عَنْهُمَا أَنْ يُخْلَطَا " . وَحَدَّثَنَا أَبَانُ بْنُ أَبِي عَيَّاشٍ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ , أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " نَهَى عَنْهُمَا أَنْ يُخْلَطَا " . وَحَدَّثَنَا سَعِيدٌ ، عَنْ قَتَادَةَ ، عَنْ أَنَسٍ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، " نَهَى عَنْهُمَا أَنْ يُخْلَطَا " . وَقَالَ أَنَسٌ : فَقَدْ حُرِّمَتِ الْخَمْرُ وَمَا لأَهْلِ الْمَدِينَةِ شَرَابٌ غَيْرُ الْخَلِيطَيْنِ . وَحَدَّثَنَا ثَابِتٌ أَنَّ أَنَسَ بْنَ مَالِكٍ كَانَ يَقْطَعُ التَّذْنُوبَةِ مِنَ الْبُسْرِ . هَذَا الْمَكْتُوبُ بِالْحُمْرَةِ ، جَمِيعُهُ ثَابِتٌ فِي رِوَايَةِ أَبِي طَاهِرٍ الْمُؤَدِّبِ . وَحَدَّثَنَا شُعْبَةُ ، عَنِ الْحَكَمِ ، عَنْ أَبِي لَيْلَى ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " نَهَى عَنْهُمَا أَنَّ يُخْلَطَا " . وَحَدَّثَنَا أَصْحَابُنَا ، عَنِ الْحَسَنِ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، نَهَى عَنْهُمَا أَنْ يُخْلَطَا " . وَحَدَّثَنِي هِشَامٌ الدَّسْتُوَائِيُّ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي قَتَادَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " لا تَنْبِذُوا الزَّهْوَ وَالرُّطَبَ جَمِيعًا ، وَلا تَنْبِذُوا الزَّبِيبَ وَالتَّمْرَ جَمِيعًا ، وَانْبِذُوا كُلَّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا عَلَى حِدَتِهِ " . وَحَدَّثَنِي شُعْبَةُ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقََ ، حَدَّثَنِي فِتْيَةٌ مِنْ أَهْلِ نَجْرَانَ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أُتِيَ بِرَجُلٍ سَكْرَانَ ، أَوْ قَالَ نَشْوَانَ ، قَالَ : فَلَمَّا ذَهَبَ سُكْرُهُ ، أَمَرَ بِجَلْدِهِ . فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنِّي لَمْ أَشْرِبْ خَمْرًا إِنَّمَا شَرِبْتُ خَلِيطَ الْبُسْرِ وَالتَّمْرِ . قَالَ : " فَأَمَرَ بِهِ فَجُلِدَ ، وَنَهَى عَنْهُمَا أَنْ يُخْلَطَا " . وَحَدَّثَنَا شُعْبَةُ ، عَنْ مُحَارِبِ بْنِ دِثَارٍ ، عَنْ جَابِرٍ ، قَالَ : " خَلِيطُ الْبُسْرِ والتَّمْرِ خَمْرٌ " . وَحَدَّثَنَا هِشَامٌ ، عَنْ عِكْرِمَةَ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : " إِنَّمَا أُفْسِدَ التَّمْرُ وَالْبُسْرُ ، وَهُمَا يُسَمَّى الْمَزَرْفَاذَ ، خَلْطُهُمَا لا يَصْلُحُ " . قَالَ : وَقَالَ أَبُو حَنِيفَةَ : مَا أَرَى بِهِ بَأْسًا . قَالَ : قُلْتُ : سُبْحَانَ اللَّهِ ، أَلَمْ يَقُلِ اللَّهُ جَلَّ ثَنَاؤُهُ : " وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا سورة الحشر آية 7 ؟ " قَالَ : فَقَالَ أَبُو حَنِيفَةَ : أَرَأَيْتَ لَوْ أُتِيتُ السَّاعَةَ بِجُمْجُمَةٍ فِيهَا نَبِيذُ تَمْرٍ نُبِذَ بِالأَمْسِ أَأَشْرَبُهُ ؟ قُلْتُ : نَعَمْ . قَالَ : ثُمَّ أُتِيتُ بِجُمْجُمَةٍ فِيهَا نَبِيذُ زَبِيبٍ نُبِذَ بِالأَمْسِ أَشْرَبُهُ ؟ قَالَ : فَسَكَتُّ ، فَلَمْ أَقُلْ لَهُ : لا ، وَلا نَعَمْ . قَالَ : فَقَالَ : إِذَا اجْتَمَعَا فِي بَطْنٍ صَلَحَ ، وَإِذَا اجْتَمَعَا فِي إِنَاءٍ لَمْ يَصْلُحْ .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَابِرٍ

صحابي

مُحَارِبِ بْنِ دِثَارٍ

ثقة

شُعْبَةُ

ثقة حافظ متقن عابد

ابْنِ عُمَرَ

صحابي

فِتْيَةٌ

أَبِي إِسْحَاقََ

ثقة مكثر

شُعْبَةُ

ثقة حافظ متقن عابد

أَبِيهِ

صحابي

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي قَتَادَةَ

ثقة

يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ

ثقة ثبت لكنه يدلس ويرسل

هِشَامٌ الدَّسْتُوَائِيُّ

ثقة ثبت وقد رمي بالقدر

الْحَسَنِ

ثقة يرسل كثيرا ويدلس

أَصْحَابُنَا

أَبِي لَيْلَى

ثقة

الْحَكَمِ

ثقة ثبت

شُعْبَةُ

ثقة حافظ متقن عابد

أَنَسٍ

صحابي

قَتَادَةَ

ثقة ثبت مشهور بالتدليس

سَعِيدٌ

ثقة حافظ

أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ

صحابي

أَبَانُ بْنُ أَبِي عَيَّاشٍ

متروك الحديث

أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ

صحابي

أَبُو هَارُونَ الْعَبْدِيُّ

متروك الحديث

أَبِي سَعِيدٍ

صحابي

أَبِي نَضْرَةَ

ثقة

قَتَادَةَ

ثقة ثبت مشهور بالتدليس

سَعِيدُ بْنُ أَبِي عَرُوبَةَ

ثقة حافظ

أَبِي سَعِيدٍ

صحابي

أَبِي نَضْرَةَ

ثقة

إِسْمَاعِيلُ بْنُ مُسْلِمٍ الْعَبْدِيُّ

ثقة

أَبِي سَعِيدٍ

صحابي

أَبِي نَضْرَةَ

ثقة

الصَّلْتَ بْنَ دِينَارٍ أَبُو شُعَيْبٍ الأَزْدِيُّ

متروك الحديث

أَبِي سَعِيدٍ

صحابي

أَبِي نَضْرَةَ

ثقة

سُلَيْمَانُ التَّيْمِيُّ

ثقة

جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ

صحابي

جَابِرٍ

صحابي

عَطَاءِ بْنِ أَبِي رَبَاحٍ

ثبت رضي حجة إمام كبير الشأن

عَطَاءٍ

ثبت رضي حجة إمام كبير الشأن

لَيْثُ بْنُ أَبِي سُلَيْمٍ

ضعيف الحديث

مَطَرٌ الْوَرَّاقُ

وحديثه عن عطاء ضعيف, صدوق كثير الخطأ

جَابِرِ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ

صحابي

دَاوُدُ بْنُ الزِّبْرِقَانِ

متروك الحديث

عَطَاءِ بْنِ أَبِي رَبَاحٍ

ثبت رضي حجة إمام كبير الشأن

عَلِيُّ بْنُ حُجْرٍ السَّعْدِيُّ

ثقة حافظ

ابْنُ جُرَيْجٍ الْمَكِّيِّ

ثقة

مَحْمُودُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْمَرْوَزِيُّ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.