من حلف على يمين فاستثنى فهو بالخيار ان شاء كفر وان شاء لم يكفر


تفسير

رقم الحديث : 28

حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ مَطَرٍ السُّكَّرِيُّ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ مُصَفًّى الْقُرَشِيُّ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحِمْصِيُّ ، ثنا أَبَانُ بْنُ حَاتِمٍ أَبُو مُسْلِمٍ الْحِمْيَرِيُّ ، حَدَّثَنِي أَبُو سَهْلٍ ، عْنَ مُوسَى بْنِ أَبِي عَائِشَةَ ، عَنْ أَبِي سَلَمَةَ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنْ سَعَى لِمَرِيضٍ فِي حَاجَتِهِ حَتَّى يَقْضِيَهَا أَخْرَجَهُ اللَّهُ مِنْ ذُنُوبِهِ كَيَوْمِ وَلَدَتْهُ أُمُّهُ " . فَقَالَ رَجُلٌ مِنَ الأَنْصَارِ : يَا رَسُولَ اللَّهِ فَإِنْ كَانَ الْمَرِيضُ مِنْ أَهْلِهِ ؟ قَالَ : " أَوْ لَيْسَ أَعْظَمُ النَّاسِ أَجْرًا مِنْ سَعَى فِي حَوَائِجِ عِيَالِهِ ، وَمَنْ ضَيَّعَ أَهْلَهُ وَقَتَّرَ عَلَيْهِمْ حَرَمَهُ اللَّهُ حُسْنَ الْجَزَاءِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ حِينَ يُجْزَى الْمُحْسِنُونَ ، وَضَيَّعَهُ فِي الآخِرَةِ ، فَهُوَ يَتَرَدَّدُ مَعَ الْهَالِكِينَ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

أَبِي سَلَمَةَ

ثقة إمام مكثر

مُوسَى بْنِ أَبِي عَائِشَةَ

ثقة يرسل

أَبُو سَهْلٍ

متروك الحديث

أَبَانُ بْنُ حَاتِمٍ أَبُو مُسْلِمٍ الْحِمْيَرِيُّ

مجهول الحال

مُحَمَّدُ بْنُ مُصَفًّى الْقُرَشِيُّ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحِمْصِيُّ

صدوق له أوهام

عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ مَطَرٍ السُّكَّرِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.