من حلف على يمين فاستثنى فهو بالخيار ان شاء كفر وان شاء لم يكفر


تفسير

رقم الحديث : 57

حَدَّثَنَا أَبُو يَعْقُوبَ إِسْحَاقُ بْنُ الْحَسَنِ الْحَرْبِيُّ ، ثنا يَعْقُوبُ بْنُ مُحَمَّدٍ الزُّهْرِيُّ ، ثنا الزُّبَيْرُ بْنُ حَبِيبِ بْنِ ثَابِتِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الزُّبَيْرِ ، ثنا الْعَلاءُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، قَالَ : دَخَلْنَا عَلَى أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ بِالْبَصْرَةِ وَقَدْ صَلَّيْنَا الظُّهْرَ فِي الْمَسْجِدِ الْجَامِعِ ثُمَّ انْصَرَفْنَا إِلَيْهِ سَاعَةَ إِذٍ وَكَانَتْ دَارُهُ مِنَ الْمَسْجِدِ مِثْلَ دَارِهِ بِالْمَدِينَةِ مِنَ الْمَسْجِدِ ، فَلَمَّا دَخَلْنَا عَلَيْهِ ، قَالَ : مِنْ أَيْنَ أَقْبَلْتُمْ ؟ قُلْنَا : مِنَ الْمَسْجِدِ . قَالَ : فَاخْرُجُوا إِلَى الْحُجْرَةِ فَصَلُّوا الْعَصْرَ فَأَتَى فَصَلَّى ، فَخَرَجْنَا فَصَلَّيْنَا ثُمَّ دَخَلْنَا ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " يَعْمِدُ أَحَدُهُمْ حَتَّى إِذَا ضَاءَتِ الشَّمْسُ بَيْنَ قَرْنَيِ الشَّيْطَانِ قَامَ وَمَالَ عَلَى قَرْنِ الشَّيْطَانِ فَنَقَرَهَا أَرْبَعًا يُخْفِيهَا ، وَلا يَذْكُرُ اللَّهَ فِيهَا إِلا قَلِيلا ، تَلْكَ صَلاةُ الْمُنَافِقِينَ ، تِلْكَ صَلاةُ الْمُنَافِقِينَ ، تِلْكَ صَلاةُ الْمُنَافِقِينَ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ

صحابي

الْعَلاءُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ

صدوق حسن الحديث

الزُّبَيْرُ بْنُ حَبِيبِ بْنِ ثَابِتِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الزُّبَيْرِ

مقبول

يَعْقُوبُ بْنُ مُحَمَّدٍ الزُّهْرِيُّ

متهم بالوضع

أَبُو يَعْقُوبَ إِسْحَاقُ بْنُ الْحَسَنِ الْحَرْبِيُّ

ثقة حجة

Whoops, looks like something went wrong.