من حلف على يمين فاستثنى فهو بالخيار ان شاء كفر وان شاء لم يكفر


تفسير

رقم الحديث : 47

حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْوَلِيدِ أَبُو جَعْفَرٍ الْفَارِسِيُّ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ مُعَاذٍ الْعَنْبَرِيُّ ، ثنا أَبُو عَوَانَةَ ، وَسُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ ، وَعَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ زِيَادٍ ، وَيَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ الْقَطَّانُ ، وَوَكِيعُ بْنُ الْجَرَّاحِ ، وَحَمَّادُ بْنُ أُسَامَةَ ، وَيُوسُفُ السِّمْتِيُّ ، وَجَمَاعَةٌ يَكُونُونَ عَشَرَةً ، قَالُوا جَمِيعًا : ثنا الأَعْمَشُ ، عَنْ زَيْدِ بْنِ وَهْبٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ مَسْعُودٍ ، يَقُولُ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ الصَّادِقُ الْمَصْدُوقُ ، يَقُولُ : " إِنَّ خَلْقَ أَحَدِكُمْ يُجْمَعُ فِي بَطْنِ أُمِّهِ أَرْبَعِينَ يَوْمًا ، ثُمَّ يَكُونُ عَلَقَةً مِثْلَ ذَلِكَ ، ثُمَّ يَكُونُ مُضْغَةً مِثْلَ ذَلِكَ ، ثُمَّ يَبْعَثُ اللَّهُ إِلَيْهِ مَلَكًا فَيُؤْمَرُ أَنْ يَكْتُبَ أَجَلَهُ وَرِزْقَهُ وَعَمَلَهُ وَشَقِيًّا أَوْ سَعِيدًا ، وَاللَّهِ إِنَّ أَحَدَكُمْ لِيَعْمَلُ بِعَمَلِ أَهْلِ الْجَنَّةِ حَتَّى مَا يَكُونُ بَيْنَهُ وَبَيْنَهَا إِلا ذِرَاعٌ ثُمَّ يَسْبِقُ عَلَيْهِ الْكِتَابُ فَيَعْمَلُ بِعَمَلِ أَهْلِ النَّارِ فَيَدْخُلُهَا ، وَإِنَّ أَحَدَكُمْ لِيَعْمَلُ بِعَمَلِ أَهْلِ النَّارِ حَتَّى يَكُونَ مَا يَكُونُ بَيْنَهُ وَبَيْنَهَا إِلا ذِرَاعٌ ثُمَّ يَسْبِقُ عَلَيْهِ الْكِتَابُ فَيَعْمَلُ بِعَمَلِ أَهْلِ الْجَنَّةِ فَيَدْخُلُهَا " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدَ اللَّهِ بْنَ مَسْعُودٍ

صحابي

زَيْدِ بْنِ وَهْبٍ

ثقة

الأَعْمَشُ

ثقة حافظ

وَيُوسُفُ السِّمْتِيُّ

متروك متهم بالكذب والوضع

وَحَمَّادُ بْنُ أُسَامَةَ

ثقة ثبت

وَوَكِيعُ بْنُ الْجَرَّاحِ

ثقة حافظ إمام

وَيَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ الْقَطَّانُ

ثقة متقن حافظ إمام قدوة

وَعَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ زِيَادٍ

ثقة

وَسُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ

ثقة حافظ حجة

أَبُو عَوَانَةَ

ثقة ثبت

مُحَمَّدُ بْنُ مُعَاذٍ الْعَنْبَرِيُّ

ثقة

الْحَسَنُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْوَلِيدِ أَبُو جَعْفَرٍ الْفَارِسِيُّ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.