من حلف على يمين فاستثنى فهو بالخيار ان شاء كفر وان شاء لم يكفر


تفسير

رقم الحديث : 52

حَدَّثَنَا بِشْرُ بْنُ مُوسَى ، ثنا سَعِيدُ بْنُ مَنْصُورٍ ، ثنا أَبُو شَيْبَةَ يَزِيدُ بْنُ مُعَاوِيَةَ ، ثنا عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ عُمَيْرٍ ، عَنْ زِرِّ بْنِ حُبَيْشٍ ، عَنِ ابْنِ مَسْعُودٍ ، قَالَ : سَأَلْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : أَيُّ الْعَمَلِ أَفْضَلُ ؟ قَالَ : " الصَّلَوَاتُ لِمَوَاقِيتِهِنَّ " . قُلْتُ : ثُمَّ أَيُّ ؟ قَالَ : " ثُمَّ بِرُّ الْوَالِدَيْنِ " . قُلْتُ : ثُمَّ أَيُّ ؟ قَالَ : " ثُمَّ الْجِهَادُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ " . وَلَوِ اسْتَزَدْتُهُ لَزَادَنِي . وَسَأَلْتُهُ : أَيُّ الذَّنْبِ أَعْظَمُ عِنْدَ اللَّهِ ؟ قَالَ : " الشِّرْكُ بِاللَّهِ " . قُلْتُ : ثُمَّ أَيُّ ؟ قَالَ : " أَنْ تُزَانِي بِحَلِيلَةِ جَارِكَ " . ثُمَّ قُلْتُ : أَيُّ ؟ قَالَ : " ثُمَّ أَنْ تَقْتُلَ وَلَدَكَ خَشْيَةَ أَنْ يَطْعَمَ مَعَكَ " . فَمَا لَبِثْنَا إِلا يَسِيرًا حَتَّى أَنْزَلَ اللَّهُ : وَالَّذِينَ لا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ وَلا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلا بِالْحَقِّ وَلا يَزْنُونَ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ أَثَامًا سورة الفرقان آية 68 .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ مَسْعُودٍ

صحابي

زِرِّ بْنِ حُبَيْشٍ

ثقة

عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ عُمَيْرٍ

صدوق حسن الحديث

أَبُو شَيْبَةَ يَزِيدُ بْنُ مُعَاوِيَةَ

مقبول

سَعِيدُ بْنُ مَنْصُورٍ

ثقة

بِشْرُ بْنُ مُوسَى

الإمام الحافظ الثقة

Whoops, looks like something went wrong.