يلبس المحرم القميص والاقبية والخفين الا ان لا يجد نعلين او السراويل او يلبس ثوبا مسه...


تفسير

رقم الحديث : 25

أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ ، ثنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، ثنا عَبَّاسُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قثنا شَبَابَةُ بْنُ سَوَّارٍ ، قَالَ : ثنا أَبُو عَمْرِو بْنُ الْعَلاءِ النَّحْوِيُّ ، ثنا مُحَمَّدُ ابْنُ سِيرِينَ ، عَنْ عُبَيْدَةَ ، عَنْ عَلِيٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : وَاللَّهِ , لَوْلا أَنْ تَبْطَرُوا لَحَدَّثْتُكُمْ مَا وَعَدَ اللَّهُ عَلَى لِسَانِ نَبِيِّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , " الَّذِينَ تَقْتُلُونَهُمْ فِيهِمْ رَجُلٌ مُخْدَجُ الْيَدِ ، أَوْ مَثْدُونُ الْيَدِ ، أَوْ مُودَنُ الْيَدِ . قَالَ : قُلْتُ : أَنْتَ سَمِعْتَهُ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ؟ قَالَ : نَعَمْ سَمِعْتُهُ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ غَيْرَ مَرَّةٍ وَلا مَرَّتَيْنِ وَلا ثَلاثَةٍ وَلا أَرْبَعَةٍ . قَالَ أَبُو عَمْرٍو : الْمُخْدَجُ شِبْهُ مَا يَخْدُجُ الشَّاةَ , وَالْمَثْدُونُ مِثْلُ ثَدْيِ الْمَرْأَةِ , وَالْمُودِنُ النَّاقِصُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَلِيٍّ

صحابي

عُبَيْدَةَ

ثقة

مُحَمَّدُ ابْنُ سِيرِينَ

ثقة ثبت كبير القدر لا يرى الرواية بالمعنى

أَبُو عَمْرِو بْنُ الْعَلاءِ النَّحْوِيُّ

ثقة

شَبَابَةُ بْنُ سَوَّارٍ

صدوق حسن الحديث

عَبَّاسُ بْنُ مُحَمَّدٍ

ثقة حافظ

إِسْمَاعِيلُ بْنُ مُحَمَّدٍ

ثقة

أَبُو الْقَاسِمِ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.