اذا كان ازار واسع فتوشح به واذا كان ضيقا فاتزر به وصل


تفسير

رقم الحديث : 13

أَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ ، قَالَ : أنبا أَبُو عُبَيْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ الرَّبِيعِ بْنِ سُلَيْمَانَ الْجِيزِيُّ ، قثنا ابْنُ عَزِيزٍ الأَيْلِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنِي سَلامَةُ بْنُ رَوْحٍ ، عَنْ عُقَيْلِ بْنِ خَالِدٍ ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ ، عَنْ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ أَبِي بَكْرِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الْحَارِثِ بْنِ هِشَامٍ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، أَنَّهُ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَكْثَرُ أَهْلِ الْجَنَةِ الْبُلْهُ . قَوْلُهُ : عَنْ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ أَبِي بَكْرٍ هُوَ خَطَأٌ ، وَأَظُنُّهُ قَدْ دَخَلَ حَدِيثٌ فِي حَدِيثٍ ، وَقَدْ حَدَّثَ بِهِ جَمَاعَةٌ مِنَ الأَئِمَّةِ ، عَنِ ابْنِ عَزِيزٍ ، وَقَالَ فِيهِ : عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ أَنَسٍ ، وَهُوَ الصَّوَابُ . وَسَأَلْتُ جَمَاعَةً مِنَ الْحُفَّاظِ بِالْعِرَاقِ ، فَقَالُوا : عَنْ عَبْدِ الْمَلِكِ خَطَأٌ لا شَكَّ فِيهِ ، وَلا يُعْرَفُ إِلا عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، وَغَيْرُهُ فَلَيْسَ بِصَحِيحٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ

صحابي

عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ أَبِي بَكْرِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الْحَارِثِ بْنِ هِشَامٍ

ثقة

ابْنِ شِهَابٍ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

عُقَيْلِ بْنِ خَالِدٍ

ثقة ثبت

سَلامَةُ بْنُ رَوْحٍ

صدوق له أوهام

ابْنُ عَزِيزٍ الأَيْلِيُّ

مقبول

أَبُو عُبَيْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ الرَّبِيعِ بْنِ سُلَيْمَانَ الْجِيزِيُّ

ثقة

أَبُو الْحَسَنِ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.