اذا كان ازار واسع فتوشح به واذا كان ضيقا فاتزر به وصل


تفسير

رقم الحديث : 48

أَخْبَرَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ ، قَالَ : قُرِئَ عَلَى ابْنِ عُقْدَةَ ، قثنا الْمُنْذِرُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، حَدَّثَنَا أَبِي ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ صَالِحٍ ، ثنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَبِي خَالِدٍ ، عَنْ قَيْسِ بْنِ أَبِي حَازِمٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي عَدِيُّ بْنُ عُمَيْرٍة ، قَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَقُولُ : " يَا أَيُّهَا النَّاسُ , مَنِ اسْتَعْمَلْنَاهُ مِنْكُمْ عَلَى عَمَلٍ فَكَتَمَنَا مِخْيَطًا فَمَا فَوْقَهُ فَهُوَ غُلُولٌ ، يَأْتِي بِهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ . قَالَ : فَقَامَ رَجُلٌ مِنَ الأَنْصَارِ أَسْوَدُ كَأَنِّي أَرَاهُ ، فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ اقْبَلْ مِنِّي عَمَلَكَ ، قَالَ : " لِمَ ؟ " , قَالَ : سَمِعْتُكَ تَقُولُ الَّذِي قُلْتَ ، قَالَ : " وَأَنَا أَقُولُهُ الآنَ مَنِ اسْتَعْمَلْنَاهُ عَلَى عَمَلٍ فَلْيَجِئْ بِقَلِيلِهِ وَكَثِيرِهِ ، فَمَا أُوتِيَ مِنْهُ أَخَذَهُ وَمَا نُهِيَ عَنْهُ فَانْتَهَى .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَدِيُّ بْنُ عُمَيْرٍة

صحابي

قَيْسِ بْنِ أَبِي حَازِمٍ

ثقة

إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَبِي خَالِدٍ

ثقة ثبت

عَلِيُّ بْنُ صَالِحٍ

ثقة

أَبِي

ضعيف الحديث

الْمُنْذِرُ بْنُ مُحَمَّدٍ

ضعيف الحديث

ابْنِ عُقْدَةَ

متهم بالكذب رغم كونه حافظا

أَبُو مُحَمَّدٍ

مجهول الحال