ما اقبح البخل باهل الغنى واحسن الجود مع العسر لا يبذل المعروف لطلابه من حدثته النفس ب...


تفسير

رقم الحديث : 8

أَخْبَرَنَا عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ الْبُسْرِيِّ ، قَالَ : أَنَا مَحْمُودُ بْنُ عُمَرَ بْنِ جَعْفَرِ بْنِ إِسْحَاقَ بْنِ مَحْمُودٍ الْعُكْبَرِيُّ ، قَالَ : نا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُقْرِئِ , الْمَعْرُوفُ بِالنَّقَّاشِ ، قَالَ : نَا حُسَيْنُ بْنُ إِدْرِيسَ الْهَرَوِيُّ ، قَالَ : نا خَالِدُ بْنُ هَيَّاجٍ ، قَالَ : نا أَبِي ، قَالَ : نا أَبِي ، قَالَ نا عَبَّادُ بْنُ كَثِيرٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ رَبَاحٍ الْأَنْصَارِيِّ ، عَنْ أَبِي قَتَادَةَ ، قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ : " سَلُوا عَمَّا شِئْتُمْ ، إِنَّكُمْ لَنْ تَسْأَلُونِي عَنْ شَيْءٍ إِلا حَدَّثْتُكُمْ ، فَقَامَ رَجُلٌ ، فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ كَيْفَ صَوْمُكَ ؟ فَغَضِبَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ ، فَلَمَّا غَيَّرَ لَوْنَهُ حَتَّى رُئِيَّ الْغَضَبَ فِي وَجْهِهِ ، ثُمَّ قَامَ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَ ، فَقَالَ : رَضِينَا بِاللَّهِ رَبًّا ، وَبِالإِسْلامِ دِينًا ، وَبِمُحَمَّدٍ رَسُولا ، نَعُوذُ بِاللَّهِ مِنْ غَضَبِ اللَّهِ ، وَغَضَبِ رَسُولِهِ ، قَالَ : ثُمَّ لَمْ نَدَعْ شَيْئًا عَنِ الصِّيَامِ يَوْمَئِذٍ إِلا سُئِلَ عَنْهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ فِيمَا يَرَى ، قَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ بِأَبِي أَنْتَ وَأُمِّي ، مَا تَرَى فِي صِيَامِ يَوْمِ عَاشُورَاءَ ؟ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ : " يُكَفِّرُ السَّنَةَ الْمَاضِيَةَ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي قَتَادَةَ

صحابي

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ رَبَاحٍ الْأَنْصَارِيِّ

ثقة

عَبَّادُ بْنُ كَثِيرٍ ،

وضاع

أَبِي

مجهول الحال

أَبِي

ضعيف الحديث

خَالِدُ بْنُ هَيَّاجٍ

مقبول

حُسَيْنُ بْنُ إِدْرِيسَ الْهَرَوِيُّ

ثقة

أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُقْرِئِ , الْمَعْرُوفُ بِالنَّقَّاشِ

متهم بالكذب

مَحْمُودُ بْنُ عُمَرَ بْنِ جَعْفَرِ بْنِ إِسْحَاقَ بْنِ مَحْمُودٍ الْعُكْبَرِيُّ

مقبول

عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ الْبُسْرِيِّ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.